تحفظات لبنانية على المشروع الأميركي الفرنسي
جثث من بلدة أنصار
بيروت: افاد مصدر حكومي اليوم ان رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة ابلغ مساء السبت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس تمسكه بضرورة تعديل مشروع القرار الاميركي - الفرنسي المطروح في مجلس الامن ليؤمن انسحاب اسرائيل من جنوب لبنان فور وقف اطلاق النار، وتسوية قضية مزارع شبعا لاحقا بوضعها تحت سلطة الامم المتحدة.

واوضح المصدر ان السنيورة اتصل هاتفيا برايس وابلغها quot;ان مشروع القرار لا يحل المشكلة لا للبنان ولا لاسرائيلquot; مضيفا quot;اسرائيل لن تحصل على حدود آمنة، ولبنان لن يحقق ايا من مصالحه وفي مقدمها استعادة الاراضي المحتلةquot;. واكد ان لبنان quot;يصر على وقف للنار يتزامن مع انسحاب اسرائيلي الى ما وراء الخط الازرق وانتشار فوري للجيش اللبناني جنوب الليطاني وقوة الطوارىء الموجودة وقوة اخرى من دول ابلغت لبنان استعدادها لارسالها فوراquot;. واضاف quot;هذا يمكن ان يتحقق بسرعة ويبقى قائما بانتظار انتشار القوة الدولية التي سيقررها مجلس الامن الدولي في سائر الجنوب ومزارع شبعا تمهيدا لتطبيق بقية النقاط السبع في خطة الحكومةquot;.

واوضح المصدر ان quot;ما ورد في مشروع القرار مرفوض من وجهة النظر اللبنانية اي وقف العمليات العسكرية بدون انسحاب اسرائيل فوراquot;. وقال ان quot;هذا يعني ان اسرائيل تبقى والحكومة تمنع حزب الله من استخدام سلاحه مما يؤدي الى تفاقم المشكلة بدل حلهاquot;. واضاف quot;ابلغتنا دول استعدادها الفوري لارسال نحو الفي عنصر وهي تركيا وماليزيا واندونيسيا وفرنساquot;.

وحول ما ورد في مشروع القرار بشأن مزارع شبعا، اعلن المصدر نفسه ان quot;لبنان يوافق في المرحلة الاولى على عدم انتشار قوات دولية في شبعا فورا، لكن نص القرار يجب ان يلحظ انتشارها فيها لاحقا وليس كما ورد في المشروع (الحالي) من ربط مصيرها بترسيم الحدود مع سورياquot;.

من ناحيته اكد مصدر مطلع على المشاورات ان quot;عدم حل قضية شبعا لا يسمح ببسط سلطة الدولة على اراضيها كما ينص مشروع القرار الاميركي-الفرنسي ويضع صعوبات امام ايجاد حل لسلاح حزب اللهquot;. وقال ان quot;لبنان لا يتحمل اي مشروع لا يشمل آلية لاستعادة مزارع شبعا كما ورد في خطة النقاط السبع. المجتمع الدولي يقول انه يريد حلا كاملا ويتجنب قضية مزارع شبعا وهذا مناقض لاعلان عدد من الدول تبنيها النقاط السبعquot;.

والمعروف ان حزب الله يؤكد ان استمرار الاحتلال الاسرائليي لمزارع شبعا يعطيه حق مقاومة هذا الاحتلال. وكان وزير الطاقة اللبناني محمد فنيش، احد وزيري حزب الله في الحكومة اللبنانية، اعلن السبت رفضه وقف اطلاق النار في حال لم يلحظ انسحاب القوات الاسرائيلية من الاراضي التي سيطروا عليها خلال المعارك الاخيرة. وقال فنيش للصحافيين ردا على سؤال عن موقف الحزب من قرار محتمل لمجلس الامن الدولي بوقف النار quot;حزب الله في موقف الدفاع عن النفس. المعتدي هو اسرائيل. اذا اوقفت اسرائيل عدوانها فان حزب الله بكل بساطة يوقف اطلاق النار شرط ان لا يكون هناك اي جندي اسرائيلي على الاراضي اللبنانية التي دخلهاquot;.