quot;لا سلاح سوى السلاح اللبناني في الجنوبquot;
السنيورة: أوفدنا لجنة إلى مجلس الأمن لتوضيح موقفنا


إ

الوزراء العرب مجتمعون
يلاف: قال رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة في ختام اجتماع الوزراء العرب ان مجلس الوزراء العرب اوفد لجنة مؤلفة من الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ووزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد بصفته رئيسا للاجتماعالوزراي الذي انعقد بالاضافة الى نائب رئيس مجلس الوزراء القطري كون قطر عضو حالي في الدورة الحالية لمجلس الأمن، وكشف السنيورة عن مهمة هذه اللجنة بتوضيح وجهة النظر اللبنانية حول مشروع القرار الفرنسي الاميركي مدعومة بموقف عربي موحد حول هذه المطالب وتحذير مجلس الامن من حلول غير قابلة للتنفيذ ولا تاخذ بالاعتبار مصالح لبنان ووحدته واستقراره وما عبر عنه برنامج النقاط السبع والتنبه الى تداعيات ذلك على الدول العربية. وحول عقد القمة العربية التي دعا اليهاالملك السعوديعبد الله بن عبد العزيز، قال السنيورة إن موسى سيقوم باجراء كافة الاتصالات والمشاروات للبحث في عقد القمة في جدة لافتا الى عدم ابداء اي تحفظات تجاه عقدها من اي دولة عربية. في حين اعلن وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل خلال كلمة القاها اليوم اثناء اجتماع وزراء الخارجية العرب في بيروت ان بلاده مستعدة للدعوة الى قمة عربية طارئة في مدينة مكة المكرمة لتبحث في النزاع القائم في لبنان.

وقال السنيورة إن الدول العربية ستقوم باستدعاء سفراء دول مجس الأمن الدائمين المعتمدين لديها لنقل المطالب ووجهات النظر اللبنانية في رسالة واضحة وصريحة لدعم الدول العربية كافة لخطة السبع نقاط. ووصف السنيور الاجتماع بأنه ناجح لناحية دعم الدول العربية غير المشروط للمطالب اللبنانية. وأكد السنيورة ان خطة النقاط السبع quot;أُقرت في مجلس الوزراء بالاجماع وهي موضع تبن كامل من القيادات الروحية وهي متبناة من قطاعات واسعة من اللبنانيين بمن فيهم وزراء حزب اللهquot;.

وصف رئيس الوزراء اللبناني لقاءه مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم بالـquot;جيدquot; ،وان العديد من النقاط طرحت وتم توضيحها مشيرا الى اquot;ن هناك تقدما في بعض المسائل الاساسية بما يتعلق بوجهة النظر السورية بوجود قوى للامم متحدة في مزارع شبعا وان لامانع لدى السوريين مع تأييدهم لبنود الخطة ذات النقاط السبعquot;.

وقال السنيورة ان المؤتمر quot;الذي تميز بتطابق كامل بوجهات النظر من جميع الوزراء الحاضرين بتجاوب كامل مع المطالب اللبنانية وبموقف عربي متماسك وبارسال رسالة واضحة للبنانيين وللعرب وللعالم بأن الدول العربية متضامنة حولناquot;.

وأضاف quot; نحن تقدر هذه الرسالة ونثمنها كثيرا ، و هي تعبر عن موقف قومي يأخذه المسؤولون العرب في هذه المبادرة لتي لم تكن الأولى خلال ال 26 يوما الماضي. كان هناك عمل كثير مشكور قامت به الدول العربية وهذا الاجتماع خطوة اضافية على طريق دعم لبنان. وهذا الموقف الذي تمخض عنه الاجتماع لجهة الوفد الذي سيتوجه الى نيويورك بدءا من ظهر الغد سيكون له مهمة اقناع وتصويب قرار مجلس الامن لتحقيق المطالب اللبنانية والتي تبناها المؤتمر والملخة بداية بتحرير الارض اللبنانية كافة وبسط سيادة الدولة على كل الأراضي اللبنانية بحيث لا تكون هناك يا سيادة اخرى ولا سلاح اخر عير السلاح اللبنانيquot;.

وتوجه السنيورة ختاما بالشكر الى وسائل الاعلام على ملاحقتها الحدث وquot;لجميع الوزراء العرب الذين حضروا اليوم الى لبنان وتجشموا مصاعب السفر نظرا لاستمرار العدوان على لبنان، ونقدر وقوف جميع الشعوب العربية التي عبرت عنها بشتى الوسائل لتؤكد ان لبنان ليس وحيدا في معركته.. وإضافة لهذه الرحلة التي ستقوم بها هذه اللجنة، سيصار الى استدعاء سفراء الدول الخمس الكبرى الموجودين في بلدانهم لابلاغهم نص مقررات اجتماع الوزراء العرب ليكونوا على بينة ان هناك موقفا عربيا واحدا موحدا الى جانب لبنانquot;.

سعود الفيصل: السعودية مستعدة للدعوة الى مؤتمر قمة في مكة

مؤتمر الوزراء العرب دعم نقاط السنيورة السبع

دعم نقاط السنيورة وتعديل المشروع الدولي

لبنان عارياً من ورقة توت الدعم الدولي

أنباء عن دعوة سعودية لعقد قمة طارئة

الاسد ولحود يبحثان مشروع القرار الفرنسي-الاميركي

السنيورة يشدد على خطته حلا للأزمة في لبنان

أنباء عن دعوة سعودية لعقد قمة طارئة

من جهته اعلن وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل خلال كلمة القاها اليوم اثناء اجتماع وزراء الخارجية العرب في بيروت ان بلاده مستعدة للدعوة الى قمة عربية طارئة في مدينة مكة المكرمة لتبحث في النزاع القائم في لبنان.

وقال الفيصل بحسب نص الكلمة الذي وزع على الصحافيين quot;انني مفوض ان اعلن ان حكومة خادم الحرمين الشريفين مستعدة ليس فقط لحضور قمة عربية طارئة فحسب بل وللدعوة اليها على ارضها في مكة وذلك في الوقت الذي يتفق عليه قادة الدول العربيةquot;. وتابع ان المملكة quot;لا تضع شروطا مسبقة للقمة، وكل ما تامله وتطلبه هو ان ياتي انعقادها بعد اعداد وتهيئة جيدة لهاquot;. واشار الى ان quot;الاعتماد في ذلك هو على استراتيجية عربية واضحة يكون مبتغاها الخروج بنتائج ملموسة وبدائل وخيارات تتناسب مع تطلعات الشعب العربي وطموحاتهquot;.

الامير الفيصل لحظة وصوله الى بيروت
واكد الفيصل من جهة ثانية، دعمه quot;بشكل قاطع وحاسم للنقاط السبع التي تبنتها الحكومة اللبنانية واجمع عليها اللبنانيونquot;، معتبرا ان quot;تلك الخطة التي تشكل اساسا معقولا للحلول تمثل افضل تعبير عن موقف عربي جماعي تجاه مشكلة لبنانquot;.
وقال quot;يجب ان تشكل هذه النقاط الاساس لمشروع القرار المطروح امام الامم المتحدةquot; حول لبنان.