أحمدي نجاد يتحدث الى مراسل شبكة سي بي اس نيوز الأميركية

واشنطن:طلب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في حديث لشبكة تلفزيونية اميركية سيبث باكمله الاحد المقبل، من الرئيس الاميركي جورج بوش quot;تغيير سلوكهquot; لحل quot;كل شىءquot;.وقال الرئيس الايراني في هذه المقابلة التي نشرت مقاطع منها اليوم الاربعاء على موقع محطة quot;سي بي اس نيوزquot; على شبكة الانترنت ان quot;الاميركيين يريدون بناء امبراطورية وهم لا يريدون العيش بسلام جنبا الى جنب مع الدول الاخرى. على الحكومة الاميركية ان تغير سلوكها وكل شىء سيحل. هذا واضح جدا بالنسبة ليquot;.

:طلب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في حديث لشبكة تلفزيونية اميركية سيبث باكمله الاحد المقبل، من الرئيس الاميركي جورج بوش quot;تغيير سلوكهquot; لحل quot;كل شىءquot;.وقال الرئيس الايراني في هذه المقابلة التي نشرت مقاطع منها اليوم الاربعاء على موقع محطة quot;سي بي اس نيوزquot; على شبكة الانترنت ان quot;الاميركيين يريدون بناء امبراطورية وهم لا يريدون العيش بسلام جنبا الى جنب مع الدول الاخرى. على الحكومة الاميركية ان تغير سلوكها وكل شىء سيحل. هذا واضح جدا بالنسبة ليquot;.

واضاف احمدي نجاد ان بوش quot;يعتقد ان سلطته نابعة من الرؤوس النووية في ترساناته. لكن زمن القنبلة اصبح من الماضي وهو خلفنا. اليوم هو زمن التفكير والحوار والتبادل الثقافيquot;.

من جهة اخرى، انتقد الرئيس الايراني قرار مجلس الامن الدولي الذي طلب من ايران تعليق تخصيب اليورانيوم قبل نهاية الشهر الجاري.وذكر بان الدول الكبرى (فرنسا والمانيا وبريطانيا) امهلت ايران حتى 22 اب/اغسطس لاعطاء رد على عرضها المتعلق بالاجراءات التشجيعية مقابل تعليق برنامج تخصيب اليورانيوم. وقال quot;لم يأخذوا ذلك في الاعتبار ومرروا قرارهم رغم كل شىءquot;.

وكان مجلس الامن الدولي تبنى في 31 تموز/يوليو قرارا يعطي ايران حتى 31 اب/اغسطس لتعليق جميع نشاطاتها في مجال تخصيب اليورانيوم والا فهو سيتبنى عقوبات لارغامها على ذلك.
من جهة اخرى، قال احمدي نجاد انه اصيب بصدمة عميقة لامتناع الاميركيين عن الاستجابة لرسالته التي نقلت الى واشنطن في ايار/مايو الماضي.

وكانت ايران قدمت هذه الرسالة على انها انفتاح دبلوماسي مهم بينما العلاقات الرسمية مقطوعة بين البلدين منذ اكثر من 26 عاما. واقترح الرئيس الايراني في رسالته التي تقع في 18 صفحة على بوش العودة الى احترام المبادىء الدينية لاعادة الثقة بين البلدين.ورأت واشنطن ان الرسالة تتضمن ايضا سلسلة من الانتقادات للسياسة الاميركية تتعلق بغوانتانامو وquot;اكاذيبquot; الحرب في العراق بدون ان تقدم اي انفتاح بشأن الملف النووي الايراني.

واوضح احمدي نجاد للمحطة الاميركية انه اراد بهذه الرسالة ان quot;يفتح نافذة ليتمكنوا (القادة الاميركيون) من رؤية العالم بنظرة مختلفةquot;.وردا على سؤال عن الرد الاميركي، قال ان quot;لكل حريته في الاختيارquot;. لكنه اضاف ان الذين quot;يرفضون قبول دعوة لن يكون مصيرهم سعيداquot;.

واشار الى ان شعبية الرئيس الاميركي جورج بوش quot;تتراجع كل يوم والكراهية له تتزايد في العالم كل يومquot;.واوضحت المحطة الاميركية ان المقابلة التي ستبث مساء الاحد في برنامج quot;60 دقيقةquot;، اجريت في طهران الثلاثاء. وستبث مقاطع منها اليوم الخميس.