إغلاقهيثرو وتأّثر الأسهم وتأهببلندن وواشنطن
مصادر بريطانيةلـ إيلاف:
إسلاميون استخداموا كيماوياتفي الطائرات المدنية


عادل درويش من لندن، واشنطن، وكالات: قالت مصادر خاصة لـ إيلاف إن معظم الذين اعتقلتهم الشرطة البريطانية في أعقاب احباط مخطط ارهابي كان يهدف إلى إسقاط طائرات من خلال تفجيرات في سماء بريطانيا هم بريطانيي المولد، بينهم مسلمين عن طريق الانتماء الأسري، فيما تبين أن آخرين اعتنقوا الإسلام. وقالت مصادر استخباراتيةلـ إيلافإن الاعتقال تم بأمر قضائي عقب مراقبة استمرت بضعة اشهر في جزء من عملية quot;كوبراquot;، وهي الحروف الأولى التي تختصر اسماللجنة المشتركة لمكافحة الأرهاب.

طائرة تقلع من مطار هيثرو في6 حزيران (يونيو) 2006

وأعلنتشركة الخطوط الجوية البريطانية التيتشغل المطاراتإلغاء كافة رحلاتها القادمة والمغادرة عبر مطار هيثرو في بريطانيا بين الساعة الثامنة صباحا والثانية بعد الظهر (تغ)، الأمر الذي تسبب بإلغاء عشرات الرحلات خاصة المتجهة الى أميركا من المطارات الخمس الدولية التي تخدم العاصمة وهي هيثرو وجاتويك وستانستيد وسيتي ولووتون.

quot;محاولة قتل جماعيquot;
وقالت الشرطة البريطانية اليوم ان الخطة بتفجير طائرات التي تم احباطها كانت quot;محاولة لارتكاب جريمة قتل جماعي على نطاق لا يمكن تخيلهquot;. وصرح نائب رئيس شرطة لندن بول ستيفنسون في مؤتمر صحافي ان ضباط الشرطة واثقون من ان عملياتهم ادت الى احباط محاولة للتسبب quot;في موت ودمار غير مسبوقينquot;.

انخفاض الأسهم
وتعرضت اسهم شركات الطيران لآنخفاض مستمر في الساعتين الماضيتين منذ بدء عملية المضاربات في بورصة لندن اذ تزامن افتتاح البورصة مع اعلان وزير الداخلية البريطاني جون ريد حالة التأهب quot;الحرجةquot;، وهي الدرجة القصوى التي يتوقع معها حدوث عمل ارهابي. وفقدت بيرتيش إيروايز 6% من ثمن اسهمها في الساعتين الماضيتين بعدما وصل سعر السهم اقل من 370 بنسا حيث كان اربعة جنيهات امس. وتراوحت خسائر شركات الطيران التي تقلع من بريطانيا مابي 3% الى 5%. وفي الوقت نفسه علمت ايلاف ان رئيس الوزراء توني بلير الذي يقضي اجازته في الهند الغربية على اتصال مستمر بمجموعة الوزراء المسؤولين ولجنة مكافحة ألارهاب، كما انه اتصل مرتين بالرئيس جورج بوش .

تأهب في بريطانيا وأميركا
هذا ورفعت الولايات المتحدة الأميركية وكذلك بريطانيا صباح اليوم حالة التأهب إلى أقصى الدرجات، تحسباً لعمليات إرهابية بعد إحباط خطة لتفجير عدة طائرات أثناء تحليقها في رحلات بين بريطانيا والولايات المتحدة. وقال مصدر في الشرطة البريطانية (سكتلنديارد) اليوم إنه يعتقد أن المؤامرة التي تم إحباطها هدفتلنسف طائرة كانت تتضمن جهازا به كيماويات سائلة. واعلنت الادارات المختصة انها ستستقبل فقط الطائرات الموجودة في الجو حاليا، مشيرة الى ان هذا الاجراء سيكون مؤقتا.

وتم رفع مستوى التأهب في بريطانيا بينما شددت الإجراءات الأمنية في المطارات حيث تخضع حقائب اليد لمراقبة مشددة. وأعلن وزير الداخلية البريطاني جون ريد اليوم ان الخطة الارهابية التي احبطتها الشرطة البريطانية (سكتلنديارد) كانت تهدف الى quot;اسقاط عدد من الطائرات عن طريق تفجيرها في الجوquot; لتسبيب quot;خسائر فادحة في الارواحquot;. واضاف ريد ان الخطة التي احبطتها سكتلنديارد كانت quot;كبيرة للغايةquot; والسلطات تعتقد انها كانت تشكل quot;تهديدا كبيرا للمملكة المتحدة وشركائها الدوليينquot;. الا انه قال quot;نريد من الناس ان يعودوا الى حياتهم الطبيعية في اسرع وقت ممكنquot;.

كما أعلنت وزارة الامن الداخلي الأميركية في بيان انها اتخذت خطوات فورية لزيادة اجراءات الامن في قطاع الطيران بالتنسيق مع الاحتياطات الامنية المشددة في المملكة المتحدة. وجاء في البيان quot;لهذا السبب رفعت حكومة الولايات المتحدة مستوى الخطر في البلاد الى المستوى الحاد او الاحمر بالنسبة لرحلات الطيران التجارية المنطلقة من المملكة المتحدة المتجهة الى الولايات المتحدةquot;.

شرطي يقف امام مطار هيثرو بلندن يوم الاربعاء
عملية quot;كوبراquot; مستمرة والمخاطر لا تزال قائمة
وكانت شرطة لندن(سكتلنديارد)بدأت في الساعة الثانية من صباح اليوم بتوقيت غرنتش حملة بالاشتراك مع دائرة المخابرات MI5 وألقتالقبض على 18 شخصا علمت إيلاف أنهم بأغلبهم بريطانيي المولد.

ورغم ان قيادة بوليس لندن لم تحدد اصولهم العرقية او ديانتهم، فإن إيلاف علمت من مصادرها الخاصة ان بينهم مسلمين عن طريق الانتماء الأسري، فيما تبين أن آخرين اعتنقوا الإسلام . وقالت مصادر استخباراتيةلـ إيلافإن الاعتقال تم بأمر قضائي عقب مراقبة استمرت بضعة اشهر في جزء من عملية quot;كوبراquot;، وهي الحروف الأولى التي تختصر اسماللجنة المشتركة لمكافحة الأرهاب.

وقال اللورد ستيفينس، قائدشرطة لندنالسابق صباح اليوم ان احتمالات الخطر لاتزال قائمة، لأنه في حالة القبض على خلية او مجموعة خلايا فإن خلايا او مجموعة أخرى قد تكون تعد هجمة ارهابية بعد فترة، لكنها تقرر فجأة ان تستعجل العملية خشية أكتشاف امرها، قبل ان يصل البوليس اليهأ. والمعروف ان المباحث والبوليس تراقب هذه الخلايا لفترة طويلة ولا تتحرك للقبض عليه الا بعد التأكد من وجود الأدلة الكافية التي تقنع القضاة في المحكمة.

وذكرت وسائل الاعلام البريطانية ان نحو عشرين شخصا اعتقلوا اليوم الخميس لعلاقتهم بخطة لتفجير طائرات اثناء تحليقها بين بريطانيا والولايات المتحدة. وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان نحو 18 شخصا اعتقلوا، فيما قال تلفزيون quot;سكاي نيوزquot; انه جرى اعتقال عشرين شخصا، مضيفا ان عدد الطائرات المستهدفة كان عشرين.

حظر حقائب يد الركاب
وفي أعقاب احباط العملية quot;الإرهابيةquot;، أعلنت شركة الخطوط الجوية البريطانية اليوم انها لن تسمح للركاب بحمل حقائب يد على طائراتها التي تغادر المطارات البريطانية. وذكرت الشرطة البريطانية انها اعتقلت عددا من الاشخاص في منطقة لندن وان هدف الخطة كان تفجير قنابل هربت الى الطائرة في حقائب يد الركاب.

وقالت شركة الخطوط الجوية البريطانية في بيان quot;شركة الخطوط الجوية البريطانية وبتعليمات من حكومة المملكة المتحدة تريد ان تنصح الركاب انه لن يسمح بحمل حقائب يد على متن أي طائرة مغادرة من أي مطار في المملكة المتحدةquot;. وأضافت quot;نصحت الحكومة البريطانية بان تسري هذه التعليمات على كل شركات الطيران العاملة في مطارات المملكة المتحدةquot;. وقالت الشركة ايضا انها لن تسمح للركاب باستخدام اي أجهزة تعمل بالبطاريات بما في ذلك الهواتف المحمولة واجهزة الكمبيوتر المحمولة.

لوحة في مطار غايتويك تظهر الرحلاة الملغاةالغاء بعض الرحلات المتوجهة إلى بريطانيا
وإثر إعلانرفع مستوى خطر حدوث هجمات بالقنابل، ألغت بعض الرحلات المتوجهة الى بريطانيا اليوم، فيما قالت شركة الخطوط الجوية البريطانيةفي بيان quot;من المرجح ان تلغى اليوم بعض الرحلات. وينصح كل الزبائن غير المضطرين الى السفر اليوم بالبقاء في منازلهمquot;.

مدريد
و أعلنت شركة الخطوط الجوية الاسبانية (ايبيريا) يوم الخميس انها الغت كل رحلاتها من اسبانيا الى العاصمة البريطانية لندن وحتى ظهر يوم الخميس نتيجة للموقف الامني في بريطانيا. وقالت متحدثة باسم الشركة ان الرحلات القادمة من لندن الى اسبانيا تأخرت.

بروكسل
كما أعلن متحدث باسم مطار بروكسل الدولي يوم الخميس ان كل الرحلات المنطلقة من المطار الى العاصمة البريطانية لندن الغيت وحتى اشعار اخر. وقال المتحدث quot;هذا نتيجة الموقف الامني في المملكة المتحدة واذا استؤنفت الرحلات على الركاب ان يتوقعوا حدوث تأخير نظرا لتشديد الامن.quot;

فرانفكفورت
اعلنت شركة خطوط لوفتهانزا الالمانية يوم الخميس انها الغت رحلاتها الجوية المتجهة الى لندن بعد ان قالت اجهزة الامن البريطانية انها احبطت مخططا لتفجير طائرة ركاب ومنعت الشركة اى امتعة تحمل باليد على رحلاتها القادمة من بريطانيا.

باريس
وفي باريس، أعلنت شركة الخطوط الجوية الفرنسية (اير فرانس) يوم الخميس انها الغت رحلاتها من باريس الى مطار هيثرو بالعاصمة البريطانية لندن حتى الساعة 1000 بتوقيت جرينتش على الاقل نظرا لازدحام حركة المطار بسبب تشديد اجراءات الامن عقب احباط خطة لنسف طائرة وهي في الجو.

أمستردام
وفي امستردام قالت شركة كيه ال.ام. انها الغت ثلاث رحلات الى مطار هيثرو بلندن وان تأخير بعض الرحلات قد يصل الى خمس ساعات. كما أعلنت شركة خطوط لوفتهانزا الالمانية يوم الخميس انها الغت رحلاتها الجوية المتجهة الى لندن ومنعت الشركة اى امتعة تحمل باليد على رحلاتها القادمة من بريطانيا.

اثينا
قال مسؤول في شركة خطوط اولمبيك الجوية اليونانية يوم الخميس انها علقت جميع رحلاتها الى المطارات البريطانية حتى الساعة 1200 ظهرا بالتوقيت المحلي (0900 بتوقيت جرينتش) اثر الاعلان عن تهديد أمني في لندن. وقال مسؤول في خطوط اولمبيك الجوية quot;علقت جميع رحلاتنا حتى 1200 على الاقل. هذا ينطبق على جميع المطارات التي نسير رحلات لها في بريطانيا.quot;