واشنطن: رفعت الولايات المتحدة اليوم حالة التاهب الى اقصى درجاتها بالنسبة الى كل الرحلات الاتية من بريطانيا، بعدما احبطت الشرطة البريطانية خطة ارهابية تشتبه واشنطن بتورط تنظيم القاعدة فيها. واعلنت وزارة الامن الداخلي الاميركية في بيان انه تم رفع مستوى التهديد بالنسبة الى الرحلات التجارية المتوجهة من بريطانيا الى درجة quot;الشديد او الاحمرquot;، وهي اعلى درجة تاهب في الولايات المتحدة. واضافت الوزارة quot;بهدف منع اي تهديد مرتبط بهذه الخطة، سنرفع ايضا مستوى التهديد الى عال او برتقالي بالنسبة الى كل الرحلات التجارية الاخرىquot;.

كما منعت الحكومة الاميركية الركاب من quot;حمل اي نوع من السوائل، بما فيها المشروبات ومجمد الشعر وكريمات البشرة على متن الطائراتquot;. واستثنيت المنتجات الخاصة بالرضع والادوية بناء على وصفة طبيب. ودخلت الاجراءات الجديدة حيز التنفيذ عند الساعة 00،4 بالتوقيت المحلي (8:00 ت غ) ونصح المسافرون بالتوجه الى المطار في وقت مبكر، اي قبل ساعتين على الاقل من موعد الاقلاع، حتى بالنسبة الى الرحلات داخل الولايات المتحدة.

واعلنت شركات الطيران الاميركية الكبرى الخميس ابقاء برامج رحلاتها الى بريطانيا، لكنها حذرت من تاخير كبير في موعد الاقلاع. وقالت وزارة الامن القومي انها لم تعثر على اي دليل على وجود اي مخطط يتم اعداده في الولايات المتحدة. وقال مدير مكتب التحقيقات الفدرالية (اف بي آي) روبرت مولر quot;ليس لدينا اي مؤشر حتى الآن الى مؤامرة داخل الولايات المتحدةquot;. واعلن البيت الابيض ان الخطة التي تم احباطها في بريطانيا تمثل quot;تهديدا مباشراquot; للولايات المتحدة، محذرا من ان التحقيق قد يستمر quot;اسابيعquot;. وافاد ان الرئيس الاميركي جورج بوش كان على علم بوجود مخطط ارهابي منذ الاحد الماضي على الاقل، وقد تباحث في هذا الشأن مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير.

وتشتبه واشنطن في تورط تنظيم القاعدة، وقال وزير الامن الداخلي الاميركي مايكل تشرتوف الخميس ان quot;بعض اوجه العملية تدعو الى الاعتقاد بوجود مؤامرة للقاعدةquot; مضيفا ان التحقيق مستمر لكن لا يمكن حاليا التوصل الى quot;استنتاج نهائيquot;. واضاف quot;لا يمكنني ان اعطي الكثير من التفاصيل لدواعي التحقيق، لكن الخطة لم تكن في مراحلها الاولىquot;. واوضح الوزير الاميركي ان quot;المؤامرة كان مخططا لها جيدا وكان سيشارك فيها عدد لا باس به من الاشخاصquot;. واوضح ان الخطة كانت تشمل quot;تفجير العديد من الطائراتquot; فوق المحيط الاطلسي، وقد quot;شارك في وضعها العديد من الاطراف على المستوى الدوليquot;، مشيرا الى ان الارهابيين كانوا يريدون نقل مكونات على شكل متفجرات سائلة وعبوات ناسفة مخبأة في علب مشروبات ومعدات الكترونية وادوات استخدام اخرى.

وقال تشرتوف ان الارهابيين quot;جمعوا بالفعل كل ما يحتاجون اليه من عناصر وكانوا في المرحلة النهائية من الاعداد قبل الانتقال الى التنفيذquot;. ورفض الوزير الاميركي تسمية الشركات الجوية التي كانت مستهدفة مكتفيا بالقول انها شركات جوية اميركية تعمل بين بريطانيا والولايات المتحدة. وقال مسؤول في وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية طلب عدم كشف اسمه ان هذه الشركات هي quot;اميريكن ايرلاينزquot; وquot;يونايتد ايرلاينزquot; وquot;كونتيننتل ايرلاينزquot;، مشيرا الى ان الرحلات المستهدفة كانت بين بريطانيا ومدن اميركية مثل نيويورك وواشنطن ولوس انجليس وبوسطن وشيكاغو.