اعتقال 7 في باكستان وتجميد حسابات 19 موقوفا
مؤامرة تفجير طائرات عبر الأطلسي كانت ستنفذ خلال أيام

إيلاف من لندن، إسلام آباد: تستمر في بريطانيا عملية أمنية موسعة لتعقب المشتبه بضلوعهم في مخطط تقول السلطات إنه كان يهدف إلى تفجير عدد من الطائرات المدنية المتجهة من بريطانيا إلى الولايات المتحدة أثناء تحليقها في الجو. وفي هذا السياق، جمد المصرف المركزي البريطاني اليوم الحسابات المصرفية لـ19 من أصل 24 مشبوها أوقفوا في إطار المؤامرة الارهابية. وقالت مصادر أمنية لـ إيلاف إن المحتجزين من المسلمين المولودين في بريطانيا، فيما أوقفت السلطات الباكستانية سبعة أشخاص بينهم بريطانيان من أصل باكستاني.

مؤامرة التفجير
كان المفجرون الانتحاريون البريطانيون المشتبه بهم على وشك تنفيذ خطتهم خلال ايام عندما قال مسؤولون انهم أحبطوا ما وصفه قائد شرطة رفيع بأنه quot;قتل جماعي على نطاق لا يمكن تخيلهquot;. واعتقلت الشرطة البريطانية 24 شخصا بشأن مؤامرة لتهريب قنابل على طائرات مخفاة في صورة مشروبات وبقيت اجراءات امنية صارمة جديدة سارية على السفر بطريق الجو يوم الجمعة. وازدحمت المطارات يوم الخميس والغيت عشرات الرحلات الجوية.

وقال مسؤول مخابرات أميركي طلب عدم الافصاح عن هويته quot;المهاجمون كانوا سيجرون تجربة خلال يومين وكانوا سينفذون (خطتهم) خلال ايامquot;. وقال وزير الامن الداخلي الأميركي مايكل تشيرتوف quot;الخطة كانت القيام بعدة تفجيرات انتحارية على طائرات وبصفة اساسية في نفس الوقتquot; مضيفا ان تنظيم القاعدة ربما كان متورطا لكن من السابق لاوانه استخلاص النتائج. وقال الرئيس الأميركي جورج بوش ان المؤامرة quot;تذكرة واضحةquot; بان الولايات المتحدة quot;في حالة حرب مع فاشيين اسلاميينquot;.

وقالت باكستان انها لعبت دورا في احباط المؤامرة المشتبه بها. وقال مسؤول حكومي رفيع ان باكستان اعتقلت بريطانيين من أصل باكستاني الاسبوع الماضي في اطار عملية منسقة. ولم تتوفر على الفور تفاصيل.

والمؤامرة المشتبه بها أثارت احتمال توجيه ضربات تماثل هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 على الولايات المتحدة التي قتل فيها نحو 3000 شخص وجاءت بعد 13 شهرا من قيام أربعة مهاجمين انتحاريين بريطانيين مسلمين بقتل 52 شخصا في شبكة مواصلات لندن. وقال مسؤولون أميركيون ان عددا يصل الى عشر طائرات ربما كان سيهاجم. وتحمل الطائرات التي تعبر المحيط الاطلسي عادة أكثر من 300 راكب فيما يشير الى ان عدد القتلى كان سيصبح بالالاف.

وقال نائب مفوض شرطة لندن بول ستيفنسون quot;نحن واثقون من اننا أحبطنا خطة ارهابيين لتنفيذ قتل وتدمير على نحو غير مسبوق.quot; واضاف quot;ببساطة كان الهدف قتل جماعي على نطاق لا يمكن تخيله.quot; وقال وزير الداخلية البريطاني جون ريد ان الشرطة واثقة من ان جميع الشخصيات الرئيسية تم القبض عليها لكن شبكة ايه. بي. سي. التلفزيونية الأميركية نقلت عن مسؤولين لم تكشف عن هويتهم قولهم ان خمسة من المشتبه بهم مازالوا فارين. ولم تذكر الشرطة البريطانية تفاصيل عن الاشخاص الذين اعتقلوا لكن وزارة الامن الداخلي الأميركية قالت ان جميعهم مواطنون بريطانيون. وجرت مداهمات في العاصمة لندن وفي جنوب شرق انجلترا وفي برمنجهام ثاني أكبر المدن البريطانية.

وفي الشهر الماضي دعا تنظيم القاعدة المسلمين الى القتال ضد الذين يؤيدون هجمات اسرائيل على لبنان وحذر من هجمات اذا لم تنسحب القوات الأميركية والبريطانية من العراق وافغانستان. وقالت مصادر امن بريطانية انهم كانوا يراقبون المشتبه بهم منذ ثمانية أشهر. ومن المتوقع ان تطلب الشرطة من قاض اليوم الجمعة الاذن باحتجاز المشتبه بهم لمدة تصل الى 28 يوما دون توجيه اتهام بموجب سلطات جديدة لمكافحة الارهاب بدأ سريانها في الشهر الماضي. ويجب ان تطلب الشرطة الاذن باحتجاز المشتبه بهم خلال 48 ساعة من الاعتقال.

تشديدات أمنية في بريطانيا
ويمكن للشرطة أن تحتجزهم لمدة 28 يوما قبل أن توجه لهم اتهامات رسمية.ورفعت حالة الطوارئ في البلاد إلى أعلى درجاتها، وتواصل الشرطة حملة تفتيش عدد من المنازل والمداهمات في مناطق متفرقة، كما شددت الإجراءات في المطارات. وقال وزير الداخلية البريطاني جون ريد إن الشرطة على ثقة من أنها قد ألقت القبض على quot;اللاعبين الأساسيينquot; في هذا المخطط. واضاف أن عدد الضحايا الذين كان من الممكن أن يسقطوا بسبب هذا quot;المخطط الإرهابيquot; الذي تم إحباطه quot;لم يسبق له مثيلquot;.

تجميد حسابات 19
واستخدمت الحكومة البريطانية التشريعات الخاصة بمكافحة الارهاب وأصدرت أمرا بتجميد أرصدة 19 من المشتبه فيهم وحساباتهم المصرفية.
وقال المصرف في بيان انه quot;امر اليوم بتجميد كل اموال يملكها هؤلاء الافراد (ال19) او المودعة باسمائهم ولا يمكن تسليم هذه الحسابات بشكل مباشر او غير مباشر لاي كان الا في حال صدور موافقة واضحةquot;. واضاف البيان ان quot;المؤسسات المالية والافراد يجب ان يدققوا في ما اذا كانت لديهم حسابات او ودائع مالية او اموال او موارد مالية او ارباح باسم اي من هؤلاء الافراد الذين ادرجت اسماؤهم في ملحق للبيان وفي هذه الحالة تجميد هذه الحسابات والاموال وابلاع بنك انكلترا بذلكquot;. واوضح المسؤول الاقتصادي في وزارة الخزانة البريطانية البرلماني ايد بالز ان quot;تسليم اموال هلاء الاشخاص الى اي كان بدون تصريح واضح سيشكل مخالفة جنائيةquot;. واضاف ان quot;الحسابات المصرفية التي يملكونها في المؤسسات المالية البريطانية مجمدة حتى اشعار آخرquot;.

واعتقل 24 شخصا الخميس في عمليات للشرطة البريطانية التي اعلنت في اليوم نفسه احباط خطة خطيرة جدا تهدف الى تفجير طائرات في الجو فوق المحيط الاطلسي. وتضمنت اللائحة التي الحقت ببيان المصرف المركزي البريطانية اسماء احمد عبد الله علي وكوسور علي وخرم شازاد علي ونبيل حسين وتنوير حسين وعمر حسين وعمر اسلام ووسيم كاياني وعبد الله حسن خان وعرفات وحيد خان وآدم عثمان خطيب ومنعم عبد البتيل وطيب رؤوف وعثمان محمد صديق واسد سروار وابراهيم سافانت واسمين امين طارق ومحمد شميل الدين ووحيد زمان.

انعكاسات
وأثرت انباء المؤامرة المشتبه بها على الاسواق المالية. وهبطت اسعار الاسهم في شركات الطيران الاوروبية. كما هبط الجنيه الاسترليني مقابل الدولار واليورو. وتراجعت اسعار النفط الى أقل من 76 دولارا للبرميل بسبب مخاوف من ان التهديدات الامنية ربما تؤدي الى تباطوء النمو في انحاء العالم وخفض الطلب على النفط. وقالت شركة الخطوط الجوية البريطانية انها تتوقع الغاء نحو 40 في المئة من رحلاتها القصيرة و25 في المئة من رحلاتها الطويلة من مطار هيثرو في لندن يوم الجمعة.

وفي بريطانيا فرض حظر على جميع الامتعة التي تحمل باليد باستثناء كيس بلاستيك شفاف يحتوي على اشياء من قائمة رسمية. وفي الولايات المتحدة حظرت السلطات حمل جميع السوائل وكريم تثبيت الشعر في حقائب اليد التي تحمل على متن الطائرات. وقد تزاحم آلاف المسافرين في مطار هيثرو فيما أفادت تقارير أخرى إن أكثر من 2,000 من المسافرين يصطفون في طوابير في مطار ستانستيد بلندن أيضا في محاولة لإنهاء إجراءات الجمارك. وألغت شركة الخطوط الجوية البريطانية، ثالث أكبر شركة طيران في أوروبا، عدد كبير من رحلاتها الخميس وحذرت من حدوث تأخيرات كبيرة في مواعيد الرحلات بسبب تشديد الاجراءات الامنية.

ووزعت السلطات البريطانية في مطاراتها ورقة إرشادات تحظر حمل أي شيء على متن الطائرة، فيما باشرت السلطات بتفتيش كل ما هو محمول بما في ذلك المحافظ وغطاء النظارات الشمسية.