الازمة في لبنان تدفع بمصداقية واشنطن الى ادنى مستوى لها
واشنطن: رفضت الولايات المتحدة اليوم تأكيد أو نفى انباء متواترة حول طلب اسرائيل من الادارة الأميركية الاسراع بامدادها بصواريخ مدفعية من طراز (ام 26) لاستخدامها ضد المواقع الحصينة لحزب الله واماكن اطلاق صواريخ الكاتيوشا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية توم كايسى فى لقاء مع الصحافيين انه quot;لن يتكهن او يناقش اي مبيعات اسلحة مستقبلية الى اسرائيل او يقفز الى احكام مسبقة على طلبات قد تتلقاها الولايات المتحدة او اى مناقشات داخلية بشأنهاquot;.

وشدد الناطق فى الوقت ذاته على ان هناك quot;علاقة أمنية طويلة بين الولايات المتحدة وحكومة اسرائيل تتضمن بالتأكيد مبيعات أسلحة امريكية لاسرائيلquot;.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد ذكرت فى عددها الصادر اليوم ان الولايات المتحدة تلقت طلبا من اسرائيل بالاسراع بتنفيذ صفقة أسلحة تم الاتفاق عليها قبل اندلاع الحرب فى لبنان وتتضمن مبيعات صواريخ مدفعية الى اسرائيل من طراز (ام 26) الفعالة ضد منصات اطلاق الصواريخ المخبأة والتى لديها القدرة على الانفجار واحداث اصابات فى نطاق واسع من مكان انفجارها بما قد يتسبب فى احداث خسائر فادحة فى الارواح حال استخدامها فى اماكن مأهولة بالسكان.

وقال كايسى ان quot;الولايات المتحدة تريد من اسرائيل بذل كل ما فى وسعها لتجنب اسقاط ضحايا بين المدنيين وهو ما اكدنا عليه فى محادثاتنا الخاصة والعلنية مع الحكومة الاسرائيليةquot;. واضاف ان بلاده ترغب فى رؤية وضع فى لبنان لا يستلزم حصول اى طرف على مبيعات اسلحة اضافية معربا عن امل الولايات المتحدة فى انهاء هذا النزاع فى اسرع وقت ممكن. واشار الى ان الولايات المتحدة تركز حاليا على انهاء النزاع معربا عن اعتقاده بان الاتفاق على اصدار قرار من مجلس الامن الدولى بات امرا وشيكا للغاية.