الخرطوم: اعلن الرئيس السوداني عمر البشير ان السودان سيحارب قوات الامم المتحدة في حال ارسلت الى دارفور في غرب البلاد، مثلما تصدى حزب الله اللبناني للقوات الاسرائيلية.وقال الرئيس السوداني في تصريحات نشرتها الصحف الحكومية اليوم quot;اننا نؤكد هزيمة اي قوات تدخل البلاد مثلما هزم حزب الله القوات الاسرائيليةquot;.

وقال البشير الاثنين في خطاب القاه بجبل الاولياء على بعد 50 كلم جنوب الخرطوم لمناسبة الذكرى ال52 لتأسيس الجيش السوداني quot;اننا نؤكد عدم دخول اي قوات اجنبية في دارفور تحت الفصل السادس او السابع، نؤكد عدم دخول قوات اميركية او بريطانية او قوات يفرضها مجلس الامنquot;.واشاد الرئيس السوداني بquot;صمود حزب الله بقيادة حسن نصر الله وكسره للابد لشوكة القوات الاسرائيليةquot;.واكد ان quot;السودان شعبا وجيشا احتياطي للبنان وفلسطين وجاهز للطلبquot;.

وفي تموز/يوليو اكد البشير معارضته الشديدة لانتشار قوة دولية تحت راية الامم المتحدة في دارفور، محذرا من ان هذه المنطقة ستكون quot;مقبرةquot; لقوات الامم المتحدة. وقد وافقت المجموعة الدولية على تحويل مهمة الاتحاد الافريقي التي تعاني من نقص في الرجال والعتاد، الى قوة للامم المتحدة قادرة على حماية المدنيين في دارفور، الذين يتعرضون لهجمات من الميليشيات الموالية للحكومة والميليشيات المتمردة.

وبالرغم من توقيع اتفاق سلام في ايار/مايو بين الحكومة المركزية وقسم من المتمردين ما زال النزاع دائرا في دارفور.ومنذ اندلاع النزاع مطلع 2003 ادت المعارك والازمة الانسانية الى مقتل ما بين 180 و300 الف شخص. وادى الى نزوح 4،2 ملايين شخص من اصل سبعة ملايين يقيمون في هذه المنطقة.

والاسبوع الماضي اعلن منسق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة يان ايغلاند ان العنف بلغ درجة quot;كارثيةquot; في دارفور.وقال quot;لو لم يكن ثمة حرب في لبنان لكنا جميعا معبئين لتفادي تدهور الوضع في دارفورquot; مشيرا الى زيادة نسبة الهجمات والمواجهات بشكل كبير خلال النصف الاول من السنة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.