القاهرة: حملت صحيفة quot;الجمهوريةquot; المصرية الحكومية اليوم بحدة على سوريا متهمة جيشها بارتكاب quot;مجازرquot; بحق اللبنانيين والمعارضين السوريين. وكتب يوسف احمد في افتتاحية خاطب فيها السفير السوري في القاهرة يوسف الاحمد ان quot;الجيش المصري فعل الكثير لانقاذكم على مر التاريخquot;. واضاف quot;اما جيشكم البطل الهمام حامي الديار فسجله ناصع في قتل اللبنانيين (..) وقتلتم الالاف من ابناء شعبكم في حلب وحماه عندما تمردوا ضد حكم الاسد الابquot;.

وشن نظام الرئيس الراحل حافظ الاسد والد الرئيس الحالي بشار الاسد حملة قمع عنيفة ضد معارضين اسلاميين في الثمانينات ولا سيما في هاتين المدينتين السوريتين، اسفرت عن مقتل الالاف. ونشرت الافتتاحية غير الموقعة ردا على خطاب السفير السوري خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي بحث الاحد في القاهرة الازمة الاخيرة في لبنان، وقد اثنى فيه على quot;انتصارquot; حزب الله في النزاع مع اسرائيل.

وحضر احمد الاجتماع ممثلا عن وزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي اعتذر عن المشاركة.

وبدأت الازمة بين البلدين حين انتقد الرئيس السوري بشدة في 15 اب/اغسطس بدون تسميتهم القادة العرب الذين نددوا بquot;مغامراتquot; حزب الله اللبناني بعد ان قام في 12 تموز/يوليو بخطف جنديين اسرائيليين، ما شكل شرارة النزاع، وكان الرئيس المصري حسني مبارك من هؤلاء القادة.

وجاء في الافتتاحية quot;ان السفير ورئيسه وبلده كانوا في مقاعد المتفرجين طوال الاجتياح الاسرائيلي للبنانquot;. ورد كاتب الافتتاحية على كلام احمد الذي اعتبر ان quot;المقاومة اللبنانية فعلت ما لم تستطعه الجيوش العربية في تاريخهاquot;، فذكر ان الجيش السوري نفسه quot;هو سبب نكبات كثيرة حاقت بالامة العربيةquot;.