اعتقالات جديدة في سورية
بهية مارديني من دمشق: اعتصم اليوم امام القصر الجمهوري في دمشق اكثر من 25 قاضيا مفصولا من الخدمة بموجب مرسوم رئاسي صدر العام الماضي، وطالبوا بلقاء الرئيس السوري بشار الاسد بعد ان حضروا جلسة جديدة امام الهيئة العامة لمحكمة النقض للطعن بالمرسوم.

وقالت المحامية جيهان امين عضو المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سورية في تصريح خاص لإيلاف اناغلب القضاة الـ81 المفصولين من الخدمة بموجب المرسوم الرئاسي حضروا ظهر اليوم امام الهيئة العامة لمحكمة النقض وحضر الجلسة رئيس محكمة النقض نائل محفوض ، وقد قبل معذرة المحامي سامي ضاحي الموكل عن 28 قاضيا ، واضافت الناشطة والمحامية السورية ان الدعوى اجلت حتى 18 الشهر المقبل للدفاع .

وتوجه 25 قاضيا من هؤلاء القضاة الى القصر الجمهوري ، وطلبوا مقابلة الرئيس السوري ،و بعد انتظار حوالى الساعة خرج احد الضباط وطلب قاضيين منهما ليمثّلا المجموعة ، وقابلهما ضابط من القصر ونتيجة المقابلة طلب منهم ان يتقدموا بعريضة تبين كافة طلباتهم ووضعهم ، علما بان هذه ليست المرة الثالثة التي يعتصم فيها القضاة امام القصر الرئاسي في دمشق.

وكان المرسوم 95 صدر بتاريخ 3 -10 -2005 فصل 81 قاضيا سوريّا ، ونصّ على انه يجوز لمجلس الوزراء لمدة 24 ساعة ، ولاسباب يعود تقديرها اليه ان يقرر صرف القضاة من الخدمة ، ولا يشترط لهذا القرار ان يكون معالا او ان يتضمن الاسباب التي اقتضت الصرف من الخدمة.