بغداد: اعلن متحدث باسم الجيش الاميركي اليوم ان قواته اعتقلت ناشطا كرديا بارزا في تنظيم القاعدة في كركوك يشتبه في ضلوعه بالتفجير الذي استهدف مكتب حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الجمهورية جلال طالباني في الموصل. وقال الميجور جنرال وليام كالدويل ان quot;القوات الاميركية اعتقلت في التاسع عشر من الشهر الجاري كرديا يشتبه في قيامه بتصنيع متفجرات وهو مسؤول عن اكثر الهجمات عنفا في العراقquot;.

واضاف ان quot;الشخص المعتقل يعتبر خبيرا في تصنيع الاحزمة الناسفة والمواد المتفجرة بالاضافة الى كونه شخصا معروفا في عملية تسهيل تحرك قادة تنظيم القاعدة الكبار في العراقquot;. واشار كالدويل الى ان هذا quot;الشخص مقرب ايضا من ابو ايوب المصري الزعيم الجديد لتنظيم القاعدةquot; الذي خلف ابو مصعب الزرقاوي في العراق بعد مقتله بغارة جوية في 7 حزيران(يونيو) الماضي في شمال بغداد. واكد انه quot;تم خلال العملية قتل خمسة من الارهابيين واعتقال خمسة اخرينquot;.

واضاف كالدويل ان quot;المعلومات الاستخباراتية تشير الى ان الارهابي متورط في التفجيرات التي استهدفت مقر حزب كردي في الموصل في 15 من الشهر الجاريquot; في اشارة الى الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه جلال طالباني.

وكانت مصادر في الشرطة العراقية قالت في 15 من الشهر الجاري ان quot;انتحاريا يقود شاحنة مفخخة اقتحم مبنى الاتحاد الوطني الكردستاني في الموصل وفجر نفسه ما اسفر عن مقتل ثمانية من عناصر البشمركة واصابة 51 اخرينquot;. وتابع كالدويل انه في سلسلة العمليات التي استهدفت تنظيم القاعدة في العراق خلال اب(اغسطس) قامت القوات الاميركية بشن نحو 140 هجوما قتلت خلاله 17 من هذا التنظيم واعتقلت نحو 300 اخرينquot;.