رام الله (الضفة الغربية): رحب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم بدعوة الرئيس الفرنسي جاك شيراك لعقد اجتماع سريع للجنة الرباعية الدولية. وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة لوكالة فرانس برس quot;يرحب الرئيس عباس بالدعوة الفرنسية لاجتماع سريع للجنة الرباعية ويعتبر ان العودة الى البحث الجدي عن حل دولي للقضية الفلسطينية هو حل لكل قضايا المنطقةquot;. وتابع quot;ان القوة لا توصل الى حل للصراع العربي الاسرائيلي ولا تحقق الامن والاستقرار لشعوب ودول المنطقةquot;.

واضاف ان فرنسا quot;سعت على الدوام الى التوصل الى حل للقضية الفلسطينية على اساس قرارات الشرعية الدولية ونامل ان تلقى هذه الدعوة استجابة من جميع اطراف الرباعية والمجتمع الدوليquot;. واعتبر المتحدث ان شيراك quot;بذل جهودا مستمرة لاحلال السلام في الشرق الاوسط وكان داعما ولا زال لاقامة دولة فلسطينية مستقلة الى جانب اسرائيلquot;.

وكان الرئيس الفرنسي جاك شيراك قد دعا اليوم الاثنين الى quot;اجتماع سريع للجنة الرباعيةquot; الدولية حول الشرق الاوسط لاحياء العملية الدبلوماسية بين الاسرائيليين والفلسطينيين المتوقفة حاليا. وقال شيراك امام سفراء فرنسا المجتمعين في باريس في اطار مؤتمرهم السنوي quot;الاكتفاء بالوضع القائم هو المخاطرة بحصول دوامة عنف تفلت من اي سيطرةquot;.

واشار الى حق اسرائيل بالعيش بامان وحق الفلسطينيين بالعيش ضمن دولة لها حدود امنة وقابلة للاستمرار مشددا على ان quot;ضمان حقوق الفلسطينيين المشروعة لا يمكن ان يبرر حرمان اسرائيل من حقها في الوجود ولا اللجوء الى الارهابquot;. واضاف quot;في ظل هذه الظروف فان احياء العملية الدبلوماسية فورا امر يفرض نفسه. وفي هذا الاطار ادعو الى اجتماع سريع للجنة الرباعيةquot; التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة.

وشدد شيراك على ان quot;الاطراف يجب ان تحدد اطر تسوية. لكن المفتاح هنا هو التزام المجتمع الدولي، علينا مساعدتهم على تجاوز العراقيل عبر ان نكون ضامنين للسلامquot;.