إقرأ أيضا
معاريف: جنبلاط لافيتال ..ساحارب السوريين قدر استطاعتي
بهية مارديني ndash; دمشق- بيروت - باريس: أوضح رئيس quot;اللقاء الديموقراطيquot; النائب اللبناني وليد جنبلاطفي اتصال أجرته به صحيفة quot;النهارquot; عقب عودته امس الى لبنان ليل أمسجنبلاط انه التقى مصادفة وزير الخارجية الفرنسي السابق اوبير فيدرين في قطار وكانت برفقته. النائبة الاسرائيلية
عن حزب العمل كوليت افيتال، وأكد انه في حديثه مع فيدرين اتهم اسرائيل والنظام السوري بتدمير لبنان بالواسطة وقال له quot;ان هناك تواطؤا بين اسرائيل والنظام السوري منذ عام 1967 ثم جاء اتفاق فض الاشتباك عام 1973 ومنذ عام 1974 لم تطلق طلقة في الجولانquot;.
انذاك تدخلت فيتال وسألت quot;هل نحن تواطأنا مع سورية؟quot; فأجاب جنبلاط: quot;نعم انتمquot;. ولكنه نفى نفيا قاطعا ان يكون قد أتى على ذكر الأمين العام لquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله.
وكان موقع صحيفة quot;معاريفquot; ذكر ان تعارفا مفاجئا تم بين النائبة افيتال والنائب جنبلاط في فرنسا وذلك عند خروج الوفد الإسرائيلي برئاسة أفيتال من لقاء مع نائب وزير الخارجية الفرنسي، في حين كان جنبلاط يستعد للدخول . وذكر الموقع ان افيتال تحدثت مع جنبلاط لدقائق في ختام اللقاء مع نائب وزير الخارجية الفرنسي ونقلت عنه اشارته الى ان وقوف سورية خلف الوضع السائد اذ قال ان quot;السوريين يشكلون عنصرا مهما في العنف الدائر في منطقتنا وينبغي بذل كل جهد ممكن من أجل طرد كل نفوذ سوري عن الأرض اللبنانية. سأواصل محاربتهم قدر استطاعتيquot;.
وقالت النائبة في حديث لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان جنبلاط قال امامها كلاما قاسيا عن الرئيس السوري بشار الاسد. وإن اللقاء جرى على هامش الاجتماع العام للحزب الاشتراكي الفرنسي الذي انهى اعماله الاحد في لاروشيل في فرنسا.
واضافت النائبة الاسرائيلية quot;ان عداءه لنصرالله (الامين العام لحزب الله حسن نصرالله) واضح، وهو يعتبر الأسد ماكرا وفاسدا وكاذبا وغير مستقيم. لم يترك وصفا نابيا الا استخدمه ضدهquot;. وأوضحيوني اسحق المتحدث باسم افيتال ان جنبلاط قال ايضا ان quot;الشعب اللبناني يجد نفسه اليوم بين المطرقة الاسرائيلية والسندان السوريquot;.
واضاف هذا المتحدث ناقلا عن جنبلاط قوله quot;ان المشكلة الاساسية هي سوريا وعلى الشعب اللبناني ان يتحرك ضد اي تدخل سوري في لبنانquot;. كما اعلن جنبلاط انه quot;سيعمل شخصيا بكل قواه للقضاء على اي نفوذ سوري في لبنانquot;.
وكانت النائبة افيتال من حزب العمل اعلنت انها تريد الترشح لرئاسة الدولة في حال اجبر الرئيس الحالي موشي كاتساف على الاستقالة على خلفية تورطه في فضيحة تحرش جنسي.

تعميم مذكرة التوقيف بحق جنبلاط عن طريق الانتربول
من جهته طلب محامي سوري من السلطات السورية الامنية المختصة تعميم مذكرة التوقيف الغيابية الصادرة عن القضاء العسكري السوري بحق رئيس اللقاء الديمقراطي النائب اللبناني وليد جنبلاط دوليا عن طريق الانتربول بعد ان اقتصرت في الماضي على الاراضي السورية.وقال المحامي حسام الدين حبش عضو اللجنة القانونية العربية للدفاع عن سورية ، في تصريح لايلاف، quot;ان لامكان لسعة الصدر مع جنبلاط ولاتهاون معهquot;.وحذر حبش جنبلاط بان quot;صبر السوريين قد نفذ لاستفزازه لهم بالتعرض لرمز سيادتهم الرئيس السوري بشار الاسد وتعرضه لسيد المقاومة حسن نصر الله quot;، واعتبر حبش quot;ان هؤلاء العظيمان كل حسب دوره قاما بتلقين اسرائيل درسا عسكريا مريراquot; .واضافquot; بالامس ضربت لنا احدى الدول التي لاتزيد شانا عن سورية ، ضربت لنا مثلا عندما استخدمت التدابير واستقدمت من هدد امنها الداخلي وتجرا عليها وحاكمته على اراضيها وهذا ماسيكون بالنسبة لجنبلاط quot;، وراى حبشquot; ان هذا الاجراء، ان تم ، سيجلب الفرحة للشعب السوري والعربي والشرفاء في العالمquot; ، على حد تعبيره.