فاخر السلطان من الكويت : في الوقت الذي أكد فيه رئيس مجلس الوزراء بالنيابة ووزير الداخلية ووزير الدفاع في الكويت الشيخ جابر المبارك ان quot;الأشقاء في العراق أبدوا تعاونا ممتازا، للحيلولة دون تكرار الخرق الحدودي الذي تعرضت له البلاد الأسبوع الماضيquot; ، مضيفا quot;لقد أكدت الاتصالات الإيجابية مع الاخوة في العراق ضرورة التركيز على بعض المناطق التي تحتاج إلى تغطية أمنية حتى لا تترك للعابثين بالأمن والقيام بخرق الحدودquot;، قالت تقارير إخبارية انه تم تشكيل لجنة كويتية عراقية للنظر في حادث الاعتداء، واوضحت انه سيترأس الاجتماع من الجانب الكويتي مدير امن الحدود العميد عبدالله المهنا، وعن الجانب العراقي محافظ البصرة محمد مصبح الوائلي .

وستعرض اللجنة المشتركة كل ما لدى الطرفين من ادلة ل معرفة ملابسات الحادث . وأشارت الى ان هذه اللجنة شكلت بناء على رغبة الطرفين لفتح حوار مباشر حول أي مشاكل حدودية حتى لا تؤثر على العلاقات بين البلدين .

وكان المجلس العراقي الكويتي لتقوية اواصر العلاقات بين البلدين استنكر حادث الاعتداء. وقال الناطق باسم المجلس عبدالكريم الربيعي ان الحادث الحدودي هو تصرف غير مسؤول من جماعات ارهابية تخريبية تريد الاضرار بالعلاقات بين البلدين الشقيقين والتي تسير نحو الترسيخ ، مشيرا الى ان التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادث .

واوضح الربيعي ان هناك تنسيقا بين السلطات الامنية بين البلدين في كل المجالات لاسيما الحوادث الحدودية . واوضح ان التحقيقات العراقية الاولية بشأن الحادث الحدودي كشفت من خلال الطلقات النارية بأنها ليست من الاسلحة المستخدمة لدى الجهات الرسمية، مشيرا الى ان ذلك يدل على ان الحادث فردي وله مآرب خاصة .