كامب بندلتون (الولايات المتحدة): مثل عنصران من مشاة البحرية الأميركية (مارينز) اليوم في جلسة تمهيدية امام محكمة عسكرية في قاعدة كامب بندلتون في كاليفورنيا (غرب الولايات المتحدة) بتهمة قتل مدني عراقي في نيسان(ابريل) الماضي، على ما افاد صحافيون. والكابورال مارشل ماجينكالدا (23 عاما) والجندي جون جودكا (20 عاما) متهمان بأنهما قتلا هاشم ابراهيم عوض في 26 نيسان(ابريل) في الحمدانية شمال بغداد وبدلوا معالم الجريمة ليظهر أن الضحية مسلح كان يستعد لوضع قنبلة.

وخصصت جلسات الاربعاء طبقا للمادة 32 من قانون المحاكمات العسكرية الأميركية للنظر في أدلة النيابة العامة والدفاع على ان يقرر الضابط المحقق فيما بعد ما اذا كان يوصي بإحالة المتهمين امام محكمة عسكرية.

ولم تستغرق الجلسة الخاصة بالكابورال ماجينكالدا سوى ربع ساعة اذ استخدم الدفاع حقه بعدم تقديم ادلة في هذه المرحلة فيما عرض الاتهام وثائق خطية على التحقيق الذي يقوده الكولونيل روبرت تشستر. ولم ترشح أي معلومات عن جلسة الجندي جودكا التي لم يتم بثها من خلال حلقة فيديو مغلقة خلافا لجلسة الكابورال ماجينكالدا.

وكان ثمانية عسكريين هم سبعة من المارينز وعنصر في البحرية الاميركية اتهموا في 21 حزيران(يونيو) بالخطف والقتل والانتماء الى عصابة أشرار، وفي بداية اب(اغسطس) اتهم ثلاثة منهم باعتداء 10 نيسان(ابريل) مع ثلاثة عسكريين اخرين. وهؤلاء جميعا محتجزون في سجن كامب بندلتون، اكبر قاعدة للمارينز في العالم، على بعد 130 كلم جنوب شرق لوس انجلوس والتي ستتم فيها المحاكمات. والجيش الاميركي ضالع في سلسلة من الفضائح ويشتبه في ان عناصر فيه قتلوا مدنيين عراقيين او أساءوا معاملتهم.