البيضاء (ليبيا): أعلن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي انه لن يسمح لاحد quot;بأن يسرق السلطة من الشعب الليبيquot; وذلك بعد عشرة ايام على التصريحات الحادة التي ادلى بها نجله حول طبيعة النظام في ليبيا.وقال القذافي فى حديث امام حركة اللجان الثورية وحركة الضباط الاحرار في مدينة البيضاء (1200 كلم شمال شرق طرابلس) بمناسبة الاحتفال بالذكرى السابعة والثلاثين لثورة الفاتح من سبتمبر quot;لن نسمح لأحد بأن يسرق السلطة من الشعب تحت شعار تداول السلطةquot;. واضاف quot;عندما قمنا بالثورة لم نكن نريد ان نحول السلطة لانفسنا، ولكن قمنا بها من اجل الشعب، وبالتالي لن نسمح لاحد بأن يسرقها من الشعبquot;.

واشار الى انهم quot;يتحدثون عن تداول للسلطة، اي نركب على الشعب سواء افرادا او احزابا لمدة خمس او ست سنوات ونقول انه تداول للسلطةquot;. وتساءل quot;اي تداول هذا؟ ها هو الشعب في ليبيا عنده السلطة، ولقد وصلنا الى النهاية، لا يوجد تداول للسلطة الا للشعبquot;.

وفي 21 آب/اغسطس، دعا سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي، الى quot;اعادة تأسيس دستور ثابت لمئة سنة قادمة والى وضع مرجعية ثابثة والى التحول السياسي من ليبيا الثورية الى ليبيا الدولةquot;.وانتقد سيف الاسلام الذي يترأس مؤسسة القذافي للتنمية quot;حالة الفوضىquot; السائدة في ليبيا واعتبر انها عائدة الى quot;غياب الدستور والقوانينquot;، متهما quot;المافيا الليبيةquot; بالتصدي للمشاريع الاصلاحية. واضاف سيف الاسلام quot;هل توجد سلطة شعبية فعلا في ليبيا والا كيف تزور قرارات باسم الشعب ويسجن الناس ونبهدلهم باسم الشعب ثم نأتي ونضحك على انفسنا ونقول اننا نعيش فى الفردوسquot;.

على صعيد آخر، دعا القذافى الى quot;تمليك شركات النفط المملوكة للدولة الى الليبيين الفقراءquot;.وقال quot;اقترح ان تملك الشركات المملوكة للدولة الان مثل شركة البريقة التي تقوم بتوزيع الوقود، الى الليبيين الفقراء لكي يصبحوا اغنياءquot; مضيفا ان quot;شركات الخدمات النفطية يسيطر عليها الاجانب وجنوا منها الملايين، فيجب من الان ان يحل الليبيون محلهم للاستفادة من هذه الاموالquot;.

كما دعا الزعيم الليبي الى تخصيص ستة مليارات دولار لصندوق المحتاجين الليبيين.وقال القذافي ان quot;فقراء الامس هم اغنياء اليوم، ولكن يجب الا يكون غناهم على حساب الفقراء. اليوم هناك ستة مليارات دولار، اربعة من الاموال المجنية، وملياران ونصف من الاموال التي تم استردادها من اميركا، وادعو الى ان توضع هذه الاموال في صندوق للمحتاجين والاسر الليبية الفقيرةquot;.واضاف القذافي ان quot;فوائد هذه الاموال التي تبلغ 600 مليون دولار، يجب ان تستثمر في مختلف الانشطة، وتوزع على الاسر فى حساباتهم، وان تكون لهم اسهم في المصارف والعقارات والسياحة، حتى يتحول الجميع الى اغنياء ولا يكون هناك احتجاج من احدquot;، مشيرا ان هذا quot;يتطلب قدرا كبيرا من الشفافيةquot;.

وفي اشارة الى المعارضة الليبية، قال القذافي من جهة اخرى، ان quot;الثورة انتصرت على الاعداء في الداخل والخارج، وسنكون على استعداد لسحق اعدائنا، والذين كانوا يستعينون بالغرب ويحلمون بان يركبوا دبابة امركية ليحكموا الشعب، ها هم يسقطون كاوراق الخريف وعادوا الى صوابهمquot;. وقال ان quot;الحرية والسلطة لكل الناسquot;.

واشار القذافي الى ان quot;قيام الانقلابات بالجيش واستخدام السلاح الذي اعطي له بالشرعية فى عمل انقلابي، خيانة وعمل غير اخلاقيquot;. وقال quot;من يرد الثورة فليسلم سلاح الجيش ويثر مع الشعب، والشعب هو الذي يختار حكمه ونظامة شيوعيا كان ام جمهورياquot;.وقال القذافي quot;ناقشت احد اعضاء الكونغرس وقال لي ان (الرئيس الاميركي الاسبق رونالد) ريغان لا يعرفك ولا يكرهك ولا يكره الشعب الليبي (اكرر لا يعرفك ولا يكرهك ولا يكره الشعب الليبي). ولكن كان هناك سوء فهم ولا يوجد مبرر لمحاولة قتلك وقتل اسرتك وقتل الليبيينquot;. واضاف quot;رغم ان السياسة الامبريالية لا تحتاج الى مبررات، نحن والعالم ضحايا لها. لكن في النهاية اعترفوا بأننا لسنا ارهابيين ولا مارقين. نحن لم نتغير بل اميركا هي التي تغيرتquot;.