عون يصف الحكومة بانها quot;سفارة الاجنبية بمفوض سام quot;
الاعتصام النيابي يبدأ اليوم ..حتى فك الحصار عن لبنان


أطفال يلعبون بالقرب من قذيفة اسرائيلية غير منفجرة

بيروت -وكالات : تلبية لدعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري يبدأ اليوم الاعتصام النيابي الفتوح في البرلمان اللبناني حتى فك الحصار الاسرائيلي البحري والجوي . واستعداد لهذا الاعتصام فان مبنى المجلس النيابي وقاعته العامة وصالوناته واجنحته ه والبهو جاهزة كلها لاستقبال النواب، بدءا من صباح اليوم لينطلق الحدث الذي لم يسبق له مثيل على مدى المجالس النيابية ما قبل الطائف وبعده.

وقد تم اتخاذ التدابير الضرورية التي تتلاءم مع اعتصام مفتوح قد يستمر لفترة طويلة وقد يتطور الى اضراب عن الطعام في وقت لاحق والتي تعتمد على تطورات الاحداث .

وقد تردد ان الرئيس بري قد ينام في المجلس وان النوم ممكن ومسموح لمن يشاء .ويبدو من خلال ردود الفعل النيابية على دعوة رئيس المجلس، ان التجاوب سيكون شاملا من مختلف الكتل النيابية على ضفتي الاكثرية والاقلية، وتبعا لذلك يتوقع ان يكون الحضور كثيفا، خصوصا من جانب رؤساء الكتل النيابية.

وعلى صعيد اخر استمرت تداعيات الدعوات لتشكيل حكومة وحدة وطنية وان كان موقف بري قد بعث بعضا من الارتياح لدى فريق الاكثرية الحاكم . من جهته واصل العماد ميشال عون حملته على الحكومة معتبرا ان ممارساتها قد تجاوزت المعقول وانها باتت محمية من الخارج .

وقال في حديث الى تلفزيون المنار: quot;أرى رئاسة الحكومة سفارة أجنبية في بيروت وعندها مفوض سامٍ أكثر مما هي حكومة تنطلق من إرادة لبنانية. لا يمكننا أن نتكل على جوقة الدمى التي يتكلم أعضاؤها ويهاجمون معاً. ألم يكن بإمكانهم أن يصدروا بياناً باسم كتلة المستقبل لكانوا وفّروا الوقت على أجهزة الإعلامquot;.ورداً عن الوسائل التي سيلجأ اليها التيار الوطني الحر لتغيير الحكومة كالحديث عن انقلاب، قال عون: quot;هذا من نسج المخيلة لتخويف الناس. عندما حذرناهم من التظاهرات في الشارع لأنها قد تولّد حرائق اعتبروا الأمر تهديداً. مهما قلنا لهم يصفونه بالانقلاب، حتى إن أحدهم ذهب إلى حد جعلي مسؤولاً عن حياة الرئيس فؤاد السنيورة. من المؤكد أن منشأ كل من يتحدث بهذه الذهنية ميليشيوي. يتذكرون أصلهم حين كانوا يقتلون الناس ليصلوا الى السلطة والمغانمquot;. أضاف: quot;عليهم أن يعرفوا أن تجاوزاتهم تتراكم وكذلك عدم احترامهم للدستور والخلل في إيصال الحقوق إلى المواطنين وعجزهم عن الحكم وعلاقاتهم المشبوهة أثناء الأحداث. كل هذه الأمور تولّد الانفجار. ونبّهت رئيس الحكومة من أننا أعطيناه الفرصة والناس سيصلون الى مرحلة يُحصّلون فيها حقهم بيدهم. الشعب لن يعطي فرصة. ووظيفتنا أن نلفت المواطنين الى هذه الأمور وقريباً سنعطيهم التفاصيلquot;. وحول الحصار الإسرائيلي رأى أنه quot;أكبر عملية عدائية ترتكب ضد لبنان (...) وبتنا كأننا أمام قرار انتقائي لإسرائيل كي تتحكم فيناquot;.

من جهته قال رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد ان حزب الله لا يطرح انقلابا سياسيا في البلد بل حكومة وحدة وطنية تلم شمل جميع القوى السياسية للمساهمة في تحمل اعباء النهوض بالبلد. وعن اعتبار البعض ان الوقت ليس ملائما اليوم للتغيير الحكومي وإن هذا التغيير من دون برنامج مسبق متفق عليه للحكومة هو بمثابة قفزة في المجهول قال رعد: لكل حساباته التي ينطلق منها في رفض الفكرة او التحفظ عليها، نحن نطرح هذا الطرح لنسمع هذه الحسابات والتحفظات ولا داعي للتراشق في الاعلام حول هذا الموضوع.

التقدمي الاشتراكي:تهريب اسحلة ..الامن العام :تلفيقا بتلفيق

إتهم الحزب التقدمي الاشتراكي التابع للنائب وليد جنبلاط بعض مسؤولي الأمن العام في مقر المصنع وجمرك شتورة بتسهيل مرور أسلحة وذخائر من سوريا الى لبنان.
وقال في بيان وزّعه، مساء امس، quot;يبدو أن شعار التسيب الامني في لبنان يأخذ نصيبه في هذه المرحلة، في ليل 22 آب، قامت قوى مسلحة بنصب حاجز أمني على الطريق الدولية بين لبنان وسوريا عند تقاطع إيعات، استمرّ من العاشرة ليلاً حتى الخامسة فجراً. وقام بواجباته كاملة من تفتيش للسيارات وطلب هويات السائقين، كما منع القوى الأمنية من الاقتراب إليه رغم وجود حاجز مجاور له في تلك المنطقة. وفي ليل 26 27 آب الماضي، قام بعض مسؤولي الامن العام في مقر المصنع وجمرك شتورة بتسهيل مرور أسلحة وذخائر من سوريا الى لبنان، ولقد أدى هؤلاء المسؤولون مهامهم بالشكل المطلوب، إذ سهّلوا مرور قاطرات السلاح من دون اعتراض، وهذا ليس مستغرباً إذ أن رئيس أحد الاجهزة الامنية المركزية في لبنان ملاحق بملف أصبح اليوم في عهدة القضاءquot;.


أضاف البيان quot;هذان المثالان ليسا سوى بعض حالات لعنوان المرحلة، والتي تؤكد على ما يبدو تشبث بعض القوى السياسية بالدولة وضرورة تدعيمها. ولا شك في أن هذا الوضع سيتغير جذرياً مع الوعد الصادق الذي منحه رئيس النظام السوري بشار الاسد الى الأمين العام للامم المتحدة بالسعي الحثيث لضبط حدوده مع لبنانquot;.
من جهته نفى مصدر في المديرية العامة للامن العام هذه الأنباء ووصفها بأنها quot;تلفيق بتلفيق لأهداف ومصالح صغيرة وضيقةquot;. وقال المصدر لصحيفة السفير اللبنانية أن quot;هذه المعلومات لا تطال الامن العام، لأنه ليس من مهمته تفتيش الشاحنات بل مهمته محصورة بالجوازاتquot;، لكنه اعتبر أن الجيش هو المستهدف بهذه المعلومات الملفقة في وقت تؤكد الحكومة إمساك الحدود الشمالية والشرقية بعد نشر 8500 عسكري على الحدود. أضاف المصدر: يريدون إطلاق النار على الأمن العام لاسباب معروفة، فأصابوا مصداقية الدولة والحكومة في الصميم. ونحن نسأل من يخدمون بهذه الأنباء الكاذبة سوى الذين يحاصرون لبنان ويضيقون الخناق عليه.

ضبط أسلحة في شركة إعلانات في الدورة


ذكرت جريدة الاخبار اللبنانية ان دورية من قوى الأمن الداخلي دهمت ليل أول من أمس، شقـــة في محلة الدورة وصادرت من داخلها كمية من الأسلحة الرشاشة والقنابل والذخيــرة بأمر من القضـاء العسكري. وعثر داخل الشقة على أسلحة وذخائر حربية منها ثلاث بنادق حربية، اثنتان من نوع كلاشينكوف وواحدة زيك ومسدس حربي وحوالى 50 ممشطاً إضافة الى قنبلتين يدويتين ومنظار عسكري، جميعها صالحة للاستعمال، كما ضبطت سيارة تحمل لوحة إماراتية.

وادّعى أحد موظفي الشركة أن هدف الدهم كان بحث السلطات الأمنية عن شخص عراقي له اتصالات وعلاقات بالشركة.
ونقلت الصحيفة عن احدى العاملات في الشركة أنها سمعت ضجيجاً في الخارج فامتنعت عن فتح البـاب ظنّاً منها أن مجمـوعة من اللصـوص يداهمون المكتب لتفاجأ بأنهم قاموا بخلع الباب. فأدركت حينئذ أن عناصر أمنية تنفّذ عملية دهم.وكان موظفو الشركة أنكروا مصادرة أي أسلحة أو ارتكابـــــهم أي أعمال مخالفـــــة للقانون تقوم بها الشركة.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصدر امني رفيع ان ع أن العملية حصلت طبقاً للقوانين المرعية الإجراء، وأن قوى الأمن الداخلي تحركت بالتنسيق مع القضاء المختص.وأوضح أنه لدى وصول القوى الأمنية إلى الشركة رفض الموظفون فتح الباب، وبعدما عرّف رجال الأمن عن أنفسهم ثلاث مرات أقدموا على خلع الباب في حضور مختار المحلة.

ونقلت quot;الاخبارquot; عن مسؤول سابق رفيق في القوات اللبنانية أنه كان هناك تنافس كبير في الماضي بين صاحب الشركة والمدعو إيلي حاتم الملقّب بـquot;كوبراquot; في عملــــيات نصـــــب واحتيــــال وخصوصاً في ما يتعلق بشركات تأمين وسلب وتهريب سيارات.