بيروت، دمشق: يبدو انتداعيات الحرب المنتهيةفي لبنان انعكست على صفحات الجرائد الصادرة من بيروت ودمشق، إذرات الصحف اللبنانية ان اعلان سوريا لامين عام الأمم المتحدةاستعدادها لتطبيق القرار الدولي 1701 مجرد quot;وعودquot;، في حين شنت صحيفة سورية هجوما عنيفا على quot;أشباه الرجالquot; ملمحة إلى النائب في البرلمان اللبناني وليد جنبلاط.

رأت صحف لبنانية اليوم ان اعلان سوريا استعدادها للتعاون لتطبيق القرار 1701 الدولي اثر زيارة الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الى دمشق مجرد quot;وعودquot;. وكان انان اعلن في ختام زيارة مهمة لدمشق في اطار جولة في المنطقة تهدف الى تثبيت الهدنة في لبنان ان quot;سوريا تدعم قرار مجلس الامن 1701 وانها ستساعد الامم المتحدة في تطبيقهquot;. وسمح هذا القرار بوقف المعارك في لبنان بين الجيش الاسرائيلي وحزب الله.

وكتبت صحيفة quot;النهارquot; quot;هذا وعد في انتظار التنفيذ. اقوال تحتاج الى افعال لتصير +وعدا صادقا+quot;. واضافت quot;هذه ليست المرة الاولى التي يعد فيها الرئيس السوري (بشار الاسد) سواء في غرف مغلقة او في تصريحات علنية، مسؤولين دوليين او غربيين كبارا بالتعاونquot;. واضافت ان هؤلاء المسؤولين quot;يعتبرون ان وعوده ظلت جوفاء وتحدث البعض منهم، اميركيين واوروبيين، عن الثقة المفقودةquot;، مؤكدة ان quot;الغرب ولا سيما اميركا يريد افعالا ولا اقوالاquot;.

ورأت الصحيفة ان اعلان سوريا quot;تمليه اسباب عدة اولها انه لا يمكن لسوريا التي تعاني عزلة عربية ودولية ان تستقبل انان بغير الترحيب وابداء كل الاستعدادت الحسنةquot;.

من جهتها، كتبت صحيفة quot;الاخبارquot; في عنوانها الرئيسي quot;انان يغادر دمشق +بسلة وعود+quot;. واشارت الى ان انان قد يكون quot;اعتبر (سلة الوعود هذه) بمثابة تعويض عن الاخفاق الذي مني به في اسرائيلquot;.

ونقلت كل من صحيفة quot;لوريان لوجورquot; الناطقة باللغة الفرنسيةquot; وصحيفة quot;اللواءquot; عن quot;مصدر مسؤولquot; في الحزب التقدمي الاشتراكي الذي يتزعمه وليد جنبلاط المناهض للنظام السوري quot;تشكيكه بوعد الرئيس الاسد (لانان) بالسعي الحثيث لضبط الحدود مع لبنانquot;. ولفت هذا المصدر الى وجود quot;تسيب على الحدود مع سوريا وتغاضي مسؤولين امنيين في نقطة المصنع عن دخول اسلحة الى لبنانquot;، متهما هؤلاء المسؤولين بتسهيل quot;مرور قاطرات السلاح دون اعتراضquot;، حسبما ذكر المصدر نفسه.

وتتهم الولايات المتحدة واسرائيل سوريا مع ايران، بتزويد حزب الله بالسلاح.

اما صحيفة quot;اللواءquot;، فقد نقلت عن اوساط سياسية quot;انها لم تتفاجأ بالكلام الايجابي للاسد (...) الذي ليس quot;في موقف يخوله (...) الخروج عن الاجماع الدولي حول القرار 1701quot;. ولم تستبعد هذه الاوساط quot;ان تكون هذه الخطوة السورية في اطار تكتيك مرحليquot;.

وربطت صحيفة quot;الديارquot; ما نقله انان عن الاسد بموقف اسرائيل، معتبرة ان quot;تجاوب دمشق مع انان يحرج اسرائيل بحصارها الجوي والبحريquot; وان اللقاء بين انان والاسد quot;وضع المجتمع الدولي امام الامر الواقع واعاد الكرة الى مرمى الدول التي غطت اسرائيل في عدوانهاquot;.

صحيفة سورية تشن هجوما عنيفا على وليد جنبلاط بدون ان تسميه
من جهتها شنت صحيفة quot;تشرينquot; الحكومية السورية اليوم هجوما عنيفا على quot;اشباه الرجالquot; الذين يقفون ضد سوريا والمقاومة اللبنانية، ملمحة خصوصا الى الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط بعد اعلان برلمانية اسرائيلية انها التقته quot;عرضاquot; في فرنسا. وقالت الصحيفة في تعليق ان quot;هؤلاء اشباه الرجال لم يخجلوا من الاعلان جهارا نهارا انهم ضد المقاومة الوطنية اللبنانية وضد سوريا التي اعتبروها العدو وليس اسرائيل، واكدوا من خلال اللقاءات مع الاسرائيليين انفسهم انهم من اشباه الرجال وباتوا منبوذين من الشارع العربيquot;.

وكانت كوليت افيتال النائب في البرلمان الاسرائيلي اعلنت في 17 آب/اغسطس انها التقت quot;عرضاquot; النائب جنبلاط خلال اجتماع للحزب الاشتراكي الفرنسي، موضحة انه قال امامها كلاما قاسيا عن الرئيس السوري بشار الاسد. واضافت ان quot;عداءه ل(الامين العام لحزب الله حسن) نصر الله واضح وهو يعتبر الاسد ماكرا وفاسدا وكاذبا وغير مستقيم. لم يترك وصفا نابيا الا واستخدمه ضدهquot;.

ودانت صحيفة quot;تشرينquot; الذين quot;يلقون محاضرات في الوطنية والشرف والاخلاق مع اشخاص طعنوا ويطعنون في الظهر ويتحالفون مع الشيطان نفسه ضد الوطن وقضاياه ونهجه المقاومةquot;. وقالت ان quot;هؤلاء الذين يملؤون الشاشات والصحف صخبا وضجيجا وجعجعة هم الذين ينسقون مع اعداء الوطن ويصافحون الايدي الملوثة بدماء اطفال فلسطين ولبنان والعراق ويتبرعون بلعب دور الكومبارس في المسرحيات الاميركية سيئة السيناريو والاعداد كمسرحية الشرق الاوسط الجديد او المسرحيات الاسرائيلية التي عنوانها مشروع +اسرائيل الكبرى+quot;.

وتابعت ان quot;هؤلاء لا يخجلون وهم نفر قليل مما يقومون به ويروجون ولا يخجلون من نهج استسلامي تخاذلي يعادي المقاومة في وضح النهارquot; بينما quot;لم يخجل فريق آخر من الظهور الاعلاني التلفزيوني ليروج لنهج الاستسلام والتخاذل والتواطؤ ويتهجم على النهج القومي الذي تسير عليه سوريا وتؤازرها جماهير الشعب العربي وقوى التحرر في العالمquot;.

واكدت الصحيفة ان quot;الشارع العربي وجماهيره الوفية التي انتشت بنصر المقاومة اللبنانية المؤزر لن تسمح بان تسرق حفنة من الخارجين على الوطن وشرعيته هذا النصر وتقدمه هدية مجانية لقتلة الاطفال واعداء الحرية والحضارةquot;. ورأت ان quot;الفورة الاعلامية لهذه الحفنة الصغيرة ليست الا تعبيرا عن سقوطها ومحاولاتها اليائسة للدفاع عن حضورها ووجودها الذي بات في مهب الريحquot;.