10 نواب ينامون في المجلس كل يوم حتى فك الحصار
بري يطلق الاعتصام وجنبلاط يريده quot;حتى الموتquot; ... لبعضهم

اقرأ أيضا

الاعتصام النيابي يبدأ اليوم ..حتى فك الحصار عن لبنان

نبيه بري الأقوى بعد الحرب

وصول القوات الايطالية الى صور

لبنان وسورية.. عندما تنتقل الحرب من الجبهات الى الصفحات

عودة الثقة بلبنان إذا توقف الحصار

سناء شلهوب: نجت من قانا لترسُم في الضاحية

عندما يتحدث نصر الله

لا عودة لطاولة الحوار

ماذا لو أخطأ نصرالله تقدير الجولة الثانية

الياس يوسف من بيروت: بثياب quot;جينزquot; توحي تتناسب مع التحرك الاعتراضي وطبعه المرح المستعاد ، افتتح رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الاعتصام الذي دعا إليه في مقر البرلمان احتجاجا على استمرار الحصار الإسرائيلي الجوي والبحري على لبنان، معلناً دواماً، أو مناوبة يمضي بموجبها 10 نواب ليلهم كل يوم في مقر المجلس بدءاً به. وقال إن هذا التحرك quot;ليس مسرحية بل دفاعا عن وطن quot; كاشفاً عن اقتراح قدمه إليه رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; وليد جنبلاط بالإعتصام حتى الموت... ليس موت جميع النواب بل بعضهم ، وقد سماهم جنبلاط. فضج المجلس بالضحك.

وطلب الرئيس بري في بداية كلمته quot;الوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء، كل الشهداء في لبنانquot;، ثم قال :quot; سأعرض على الزملاء السادة النواب البرنامج، الخطوات التي سنقوم بها كما اننا نتقبل اي اقتراحات اخرى ممكن ان تؤدي الى النتائج المرجوة, والبرنامج هو: اولا: توجيه رسائل الى الاتحادات البرلمانية في كل انحاء العالم، وبالفعل صبيحة هذا اليوم ارسلت رسائل الى رئيس الاتحاد البرلماني العربي، الى رئيس البرلمان العربي، الى رئيس الجمعية البرلمانية الفرنكوفونية الى رئيس البرلمان الاوروبي, الى رئيس برلمان اميركا اللاتينية، الى اتحاد البرلمانات الافريقية، الى رئيس مؤتمر مجالس دول منظمة المؤتمر الاسلامي، وايضا الى رئيس الاتحاد البرلماني الدولي. وأرسلت برقيات خاصة إلى كل من رؤساء البرلمانات في الدول الخمس الاعضاء الدائمة في مجلس الامن وهم: رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية، رئيس الدوما، رئيس مجلس العموم البريطاني، رئيس الكونغرس الاميركي، رئيس المجلس الشعبي الصينيquot;.

برقيات بري

أضاف: quot;إن نص الرسائل مختلف طبعاً بين طرف وآخر ولكنه جاء في شكل عام على الشكل الآتي: الاخ فلان، تحية وبعد, اني ابلغكم ان النواب اللبنانيين قد بدأوا اعتبارا من اليوم السبت 2/9/2006 اعتصاما متواصلا تحت قبة البرلمان اللبناني لاعلان رفضهم وادانتهم ومطالبتهم برفع الحصار الاسرائيلي العسكري الجوي والبحري الذي يستهدف لبنان ومن اجل لفت نظر العالم وفي الطليعة الامانة العامة للامم المتحدة ومجلس الامن الدولي وسلطة القرار الدولي وكل الدول والمنظمات والمؤسسات الدولية والاقليمية الى هذا الحصار بصفته عملا حربيا عدوانيا يشكل:

- اولا: اعتداء على السيادة الوطنية لدولة عضو في الامم المتحدة.
- ثانيا: مخالفة واضحة ودامغة لقرار مجلس الامن الدولي الرقم 1701 للعام 2006.
- ثالثا: تجاوزا لاتفاقية الهدنة العام 1949.
- رابعا: مخالفة للقوانين والاعراف الدولية وبصفة خاصة للمادة الثالثة من القرار الذي اصدرته الجمعية العامة للامم المتحدة في 14 كانون اول 1974 والذي يحدد الاعمال العدوانية بين دولة واخرى بصرف النظر عن اعلان حالة الحرب بأنها تتمثل بثلاثة أوجه: الهجوم العسكري، القصف من بعيد، حصار المرافق والموانىء والشواطىء بواسطة قوى مسلحة.

ان اسرائيل او غيرها قد تعتبر ان قرارات الجمعية العامة للامم المتحدة غير ملزمة بالمبدأ الا ان هذا القرار بصفة خاصة والوجوه الثلاثة للاعمال العدوانية بين الدول اصبحت قانونا عرفيا دوليا بعد ان تبنته محكمة العدل الدولية في الثمانينات من القرن المنصرم. ان هذا الحصار في كل الحالات يشكل امتدادا للحرب الانتقامية الارهابية الاسرائيلية التي استهدفت طيلة 33 يوما ابتداء من 12 تموز 2006 الحياة المدنية في لبنان عبر تدمير المنشآت الحيوية والبنى التحتية وخصوصا المطار والموانىء والطرق والجسور اضافة الى عدد كبير من المصانع. ان هذا الحصار يؤدي بصفة خاصة الى استمرار تعطيل قطاعات العمل والانتاج وحركة الاستيراد والتصدير مما يشكل تهديدا للاقتصاد اللبناني ولحق الشعب اللبناني في الحياة. اننا نناشدكم ومن خلال كافة الشعب الاعضاء في الاتحاد البرلماني لاتخاذ المبادرات والفعاليات بما في ذلك اعتصامات مماثلة حتى رفع الحصار عن لبنان مع شكري الخالصquot;.

واقترح بري quot;ان تتشكل وفود نيابية, اربعة نواب او خمسة نواب وما تجدونه مناسبا لزيارة سفراء الدول الخمس الاعضاء الدائمين في مجلس الامن الموجودين في لبنان. طبعا بامكاني استدعاءهم جميعا الى هنا، ولكن اردنا بهذا الامر ان نبين ان المجلس كله يشترك في هذه الخطوة وبامكان امانة السر ان تتصل وتطلب موعدا الساعة كذا, ونكون نحن قد ألفنا وفودا من اربعة او خمسة نواب من كل الكتل ومن كل الاتجاهات, ونحن جميعنا الان كتلة واحدة واتجاه واحد خاصة في هذا الموضوع, وتحصل المقابلة ويكون هناك اصرار على رفع الحصارquot; .

quot; أين الكرامة العربية؟quot;

وكشف نيته quot;الاتصال بالمندوبين العرب الثلاثة ومعروف انه عندما عقد مجلس الجامعة العربية في بيروت اي مجلس وزراء الخارجية العرب انتدب اثنان بالاضافة للامين العام للجامعة العربية وهما رئيس الدورة وزير خارجية الامارات وايضا المندوب القطري بصفة قطر عضو في مجلس الامن. انا طلبتهم الان، الثلاثة، حتى اطلب انعقاد مجلس الامن. اين الكرامة العربية اذا كان مجلس الجامعة العربية الذي ذهب الى هناك وعمل على القرار 1701 وانا شخصيا اقول كان لهم دور فاعل في هذا الموضوع، وانا كنت على تواصل معهم بالاضافة لدولة الرئيس السنيورة، وبالتالي هذا الامر لا يعني انه بمجرد صدور القرار فان مهمتهم انتهت، وباعتقادي ان هذه المهمة من قبل مجلس وزراء الخارجية العرب لا تزال مستمرة ويجب ان يقوموا بدور من اجل فك الحصار. يبقى ايضاان هناك بعض الدول العربية التي تملك علاقات ديبلوماسية مع اسرائيل وعددها دولتان او ثلاثة. هاتان الدولتان او الثلاث كنت افكر بارسال برقيات اليها ولكن رأيت انه كما سنفعل مع الدول الخمس الاعضاء في مجلس الامن سنؤلف ثلاثة وفود نيابية لمقابلتهم والمطالبة على الاقل بسحب ممثليهم وليس قطع العلاقات على الاقل كما قلت في كلمتي في صور. سحب الممثلين ووقف العلاقات او تجميد العلاقات الاقتصادية مع اسرائيل طالما يوجد حصار على لبنان.

اخيرا رسالة خاصة الان يجري اعدادها الى كل الدول العربية عبر الامانة العامة للجامعة العربية، نتمى ونلح فيها بالطلب من الطائرات العربية والبواخر العربية ان تخرق الحصار وتأتي الى لبنان والى مرافىء لبنان بدون اي اذن من اسرائيل. واخيرا تحريك الاغتراب اللبناني وتحريك البرلمانيين من اصل لبنان في 19 دولة في العالم ونحن نعد رسائل الان لكل نائب باسمه بالاضافة الى تحريك الاغترابات عبر وزارة الخارجية والمغتربين على ان يكون الخطاب لكل الاحزاب المتواجدة في ذلك المكان المقصود لان تحصل تظاهرة وليس فقط فريق هنا وفريق هناك بل كلنا سويا ان يجري تحرك يظهر ان هذا الحصار هو حصار للانسان اللبناني اولا وآخراquot;.

وتابع: quot;هذه هي المقترحات التي فكرت فيها والتي نعمل لاجلها، وما تنفذ منها بالكامل حتى الان هو البند الاول يعني الرسائل التي ارسلت الى الاتحادات البرلمانية وبقية الامور نقوم باعدادها الا اذا رأينا توجيها آخر من قبلكمquot;. واعلن الرئيس بري عن تشكيل الوفود النيابية التي ستقابل السفراء

العريضي ومخيبر وحرب

وأكد الوزير العريضي في تصريح quot;ان الحصار هو اعتداء على كل أعضاء الأمم المتحدةquot;، ورأى quot;ان الولايات المتحدة الاميركية شريكة في العدوانquot;. واعتبر quot;أن الحصار الاسرائيلي المفروض على لبنان هو اعتداء على كل دول العالم الاعضاء في الامم المتحدة لأن القرار الذي صدر عن الامم المتحدة هو قرار دولي وافقت عليه هذه القوى بالاجماع في مجلس الأمنquot;. وقال: quot;اسرائيل تعتدي الآن على العالم، على حقوق الانسان في العالم، على الشرعية الدولية، على القانون الدولي، على الاعراف الدولية، على المواثيق الدولية، وبكل أسف ان الولايات المتحدة الاميركية شريكة لاسرائيل في ممارسة هذا العدوان الجديد على لبنان لأن الحصار هو نوع من أنواع العدوان عليهquot;. ورحب النائب غسان مخيبر بمبادرة الرئيس بري واكد quot;ان مشاركة الزملاء النواب في الاعتصام هي مشاركة للشعب اللبناني في صرخته الشاجبة للعدوان الاسرائيلي ومطالبته برفع الحصار quot;. واكد quot;انه في ما يتجاوز الابعاد الرمزية، على مجلس النواب ان يستعيد نشاطه السياسي والتشريعي لمواكبة احتياجات الناسquot;. وتمنى quot;ان ياتي الجميع بحقائب الملفات ليبدأ النواب باعتصام يثمر عملا في ورشة دائمة حتى رفع الحصار وحتى تلبية سائر احتياجات المواطنين، بما فيها بناء الدولة الديموقراطية الحرة السيدة quot;.

وقال النائب بطرس حرب: quot;بالكلمة التي ألقيتها دولتك وكأنه فاتني بأنه لم يحصل توجه الى مجالس الشيوخ في الدول التي فيها نظام المجلسين وأتمنى على دولتك باسم المجلس النيابي ان يصار الى توجيه رسائل الى مجالس الشيوخ في العالم لكي تواكب موقفنا اللبناني. ان ما تقدم عليه اسرائيل، وما تستمر في الاقدام عليه هو امر مرفوض من كل اللبنانيين وهذا الحصار بما يرمز اليه,هو اعتداء على سيادة لبنان وكرامة اللبنانيين وحق اللبنانيين المدنيين الآمنين بصورة خاصة في الحياة بكرامة ومن دون ذل، وقد استوقفتني في اقتراحات دولتك عملية الطلب من الدول العربية لكي تخرق الحصار وكي تتوجه الى لبنان دون الاخذ بعين الاعتبار القيود. ليس هناك من مجال للمزايدات وكل من هو في هذه القاعة هو وطني وهو على استعداد لان يبذل حياته ودمه من اجل كرامة وسيادة لبنان، هذا امر غير قابل للبحث، انما كل ما اتمناه ان نعمد الى التفكير بشكل عملي كيف يمكن ان نخرق الحصار وكيف يمكن ان نفعل هذا الاعتصام، لكي يتحول الى وسيلة ضغط كبيرة وفعالة على اسرائيل لكي ترتدع عن الاستمرار في الاعتداء على لبنان quot;.

عيدو

وقال النائب وليد عيدو:quot; دولة الرئيس سأتوجه اليك وللرئيس السنيورة معا على الدور الكبير الذي قامت به الدولة ممثلة بالحكومة وبدولتك بما حققتم من ادارة سياسية ناجحة لاخطر مرحلة مرت بها البلاد. تحية لك على مبادرة اليوم واعتقد انه يوجد اجماع على كلمة صور التي القيتها اول امس واعتبارها برنامجا وطنيا كبيرا, ووضعت الامور جميعها في نصابها بالنسبة الى الرسائل التي تحدثت عنها, واعتقد ان الحصار يمكن ان يكون اهم خرق معلن ومتماد للقرار 1701. من الطبيعي ان نتوجه الى البرلمان العالمي الذي اسمه الجمعية العمومية للامم المتحدة برسالة وللشخص المعني كوفي انان الذي قال بصوت عال اثناء جولته في المنطقة بضرورة رفع الحصار, لنرسل اليه رسالة مشابهة والجمعية العمومية والامم المتحدة, لان موقفنا هو دعم وتبن لقرار الامم المتحدة 1701, والطرفان معنيان بهذا الامر.

لدي ملاحظة واتمنى ان نناقشها, من اقتراحاتك ان يكون طلب الى الجامعة الدول العربية بأن تبادر الى خرق الحصار. ربما سيكون السؤال البديهي لنا لماذا انتم لا تخرقون الحصار وبالتالي من الطبيعي ونحن لسنا بدورة نيابية او ننقل, بوجود دولة الرئيس السنيورة, هذا الطلب بأن نبادر نحن ونتحمل مسؤولياتنا قبل ان نطلب من الاخرين ان يتحملوا مسؤولياتهم بغض النظر عن الظروف والملابسات. ان متابعة الاعتصام موضوع مهم جدا. كيف سنتابع واعتقد انه ممكن بشكل مغلق ان نناقش كيف سنكمل يوميا هذا الاعتصام بشكل متكامل او وفق اي آليةquot;.

السنيورة

ثم تحدث الرئيس السنيورة فوصف الحصار الإسرائيلي بأنه quot;ظالم ولا يلتقي مع القرار الدولي رقم 1701 quot;. وسأل من كلف إسرائيل أن تكون وصية على تطبيق القرار وعلى مجلس الأمن؟quot; وأشاد بوقفة النواب ووصفها بأنها quot;مهمةquot;.

النواب المشاركون

وكان بري وصل عند الحادية عشرة الا ربعا الى المجلس حاملاً محفظة كبيرة تحوي أغراضه الشخصية لينام في المجلس في المجلس. وحضر للمشاركة في الاعتصام الى جانب بري ورئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة، الوزراء: غازي العريضي، ميشال فرعون، بيار الجميل، نايلة معوض، احمد فتفت، مروان حمادة وجان اوغاسبيان.

والنواب: اسماعيل سكرية، مصطفى حسين، هاغوب قصارجيان، عمار الحوري، هاشم علم الدين، غسان مخيبر، محمود المراد، مصطفى هاشم، عزام دندشي، غازي يوسف، بدر ونوس، رياض رحال، سيرج طورسركيسيان، ناصر نصرالله، عاطف مجدلاني، عبد المجيد صالح، وليد عيدو، محمد الحجار، جمال جراح، وائل ابو فاعور، انطوان خوري، نادر سكر، محمد كبارة، سمير عازار، غازي زعيتر، علي حسن الخليل، علي خريس، باسم الشاب، مروان فارس، قاسم عبد العزيز، ادغار معلوف، نبيل نقولا، عباس هاشم، هادي حبيش، نقولا غصن، سمير الجسر، هاغوب بقرادونيان، عبد اللطيف الزين، هنري حلو، يغيا جرجيان، ميشال موسى، محمد رعد، علي المقداد، كامل الرفاعي، نوار الساحلي، حسين الحاج حسن، بهية الحريري، قاسم هاشم، جمال الطقش، بيار سرحال، اكرم شهيب، علاء ترو، حسن فضل الله، ايلي عون، احمد فتوح، انطوان سعد، انور الخليل، نقولا فتوش، ياسين جابر، محمد قباني، علي بزي، مصباح الاحدب، غنوة جلول، جورج عدوان, علي عمار، عاصم عراجي، بطرس حرب،ايوب حميد،انطوان غانم، سليم عون، امين شري، ابراهيم كنعان، صولانج الجميل، ايلي سكاف، جواد بولس، عبدالله فرحات. كما حضر نقيب الصحافة محمد البعلبكي.