القاهرة: انتقد الرئيس المصري حسني مبارك اليوم quot;عجزquot; الامم المتحدة في ادارتها للازمة في لبنان وquot;العدوانquot; الاسرائيلي على هذا البلد الذي ادى الى quot;تزايد الوضع الاقليمي اشتعالا والى تعقيد الموقف في المنطقةquot;. وقال مبارك خلال زيارة له الى قاعدة سيدي براني العسكرية على الساحل الشمالي لمصر قرب الحدود مع ليبيا، quot;ألحق العدوان اضرارا فادحة بلبنان وشعبه وبنيته الاساسية، كما ألحق خسائر كبيرة باسرائيل وشعبها واقتصادها..quot;.

واضاف quot;الا ان افدح هذه الاضرار والخسائر يتمثل في ما أدى اليه العدوان الاسرائيلي من تفاقم للوضع في الشرق الاوسط وما أسفر عنه من احباط لتطلعات شعوب المنطقة نحو السلام والامن والاستقرارquot;. وقال مبارك quot;اطلقت الحرب على لبنان مشاعر غضب عارم في العالمين العربي والاسلامي ليس تجاه اسرائيل فحسب وانما تجاه التعامل الدولي في الامم المتحدة وخارجها، مع هذا العدوان السافر ومع قضية السلام في الشرق الاوسط بوجه عامquot;.

واضاف quot;جاءت الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان لتؤكد خطورة الوضع الاقليمي الراهن ولتثبت هشاشته وعدم قابليته للاستمرارquot;.. وتابع الرئيس المصري ان هذه الاعتداءات ابرزت ايضا quot;اختلالات النظام الدولي وانحيازه وازدواج معاييره.. ولتؤكد ضعف نظام الامن الجماعي الذي تمثله الامم المتحدة وعجز مجلس الامن عن التعامل السريع والفعال مع الازمةquot;.

وكان مبارك ندد في بداية الحرب بquot;مغامرةquot; حزب الله الذي اقدم على خطف جنديين اسرائيليين في الاراضي الاسرائيلية قرب الحدود مع لبنان، محذرا من انعكاسات ذلك على كل المنطقة.