مصر تستدعي سفير إسرائيل لديها تلبية لطلب لبناني

وفد اسرائيلي الى واشنطن للبحث في الانسحاب من الضفة الغربية

شيراك وقريع متفقان على تفعيل عملية السلام

بشار دراغمه من رام الله: قال رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت إن أي حرب مقبلة تشنها إسرائيل ضد سوريا لن تكون فيها قيود على القوة العسكرية. وأضاف:quot; سوريا تعلم أن إسرائيل كانت محدودة في استخدام القوة مع حزب الله لكن في أي معركة ضد السوريين سنزيل القيود التي فرضناها على أنفسنا في لبنانquot;.

وقال أولمرت إن إسرائيل تمكنت من ردع سوريا عبر الحرب التي شنها الجيش الإسرائيلي ضد لبنان وحزب الله. وأوضح خلال اجتماع للجنة الخارجية والأمن في الكنيست أن الجيش الإسرائيلي يمتلك قدرات هائلة لم يستخدم سوى القليل منها في الحرب ضد لبنان.

وواجه أولمرت انتقادا من أعضاء الكنيست المشاركين في الاجتماع موجهين له الاتهام بالتغطية على إخفاقات الحرب من خلال هذه التصريحات.

وقال عضو الكنيست ران كوهين إن أقوال أولمرت تعني quot;لا للمفاوضات مع سورية، ولا للمفاوضات مع الفلسطينيين، ولا لخطة التجميع، ولا للجنة تحقيق رسميةquot;..

وقال عضو الكنيست داني نافيه إن تصريحات أولمرت تؤكد الحاجة إلى تشكيل لجنة تحقيق رسمية لفحص وإيضاح الفوارق في التوجه بين المستوى السياسي والمستوى العسكري.

وفي حديثه نفى أولمرت أن يكون هناك معلومات حول صفقة تبادل أسرى مع الفلسطينيين حيث تطرق إلى التقارير التي تناقلتها وسائل الإعلام بشأن صفقة قيد التبلور لإطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط، وقال:quot; لا أعرف شيئاً عن صفقة، لقد قرأت عنها في الصحف فقطquot;.