الكويت ndash; ايلاف: اعلن وزير الخارجية الكويتي بالانابه الشيخ صباح الخالد الصباح ان الاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي الذي سيعقد في جدة اليوم سيناقش القضايا المطروحة على الساحة العربية والاقليميه ومنها العراق وملف ايران النووي وقرارات مجلس الامن الدولي الاخيرة المتعلقه بلبنان والسودان.وأعرب الخالد في تصريح للصحافيين قبيل مغادرته للمشاركة في الاجتماع عن اسفه للحوادث التي جرت على الحدود الكويتيه العراقية وقالquot; انها حوادث مؤسفه وعلى الحكومة الكويتيه والعراقية تفويت الفرصه على من يريد عرقلة تطور ونمو العلاقات بين البلدينquot;.


واشار الي quot; استدعاء وزارة الخارجية الكويتيه للقائم بالاعمال العراقي مرتين حيث قدمت له مذكرات احتجاج بهذا الصددquot;.وكشف الخالد عن لقاء له على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي سيعقد في القاهرة غدا يلتقي خلاله نظيره العراقي هوشيار زيباري quot;لبحث العلاقات الكويتيه العراقية وما جرى من أحداث على حدود البلدينquot;.

واضاف quot;نحن طلبنا من الاشقاء في العراق تعزيز تواجد قوات عراقية على حدودهم مثلما عملت الكويت فنحن نقوم بما تمليه سيادتنا على حدودنا وحمايتها من أي كان لكي لا يعتدي على دول الجوار .. ونحن نتوقع من الاشقاء في العراق نفس الامر من خلال تكثيف تواجدهم الامني ومنع من يحاول ان يسىء الى علاقات البلدينquot;.وبالنسبة لموضوع الجمعيتين الكويتيتين الخيريتين ووضعهما على قائمة الارهاب في روسيا قال الشيخ صباح الخالد quot; لقد طلبنا تفسير وتوضيح بشأن وضع هاتين الجمعيتين على قائمة الارهاب الروسية وايضا قامت سفارتنا في روسيا بالتحرك مع وزارة الخارجية الروسية بطلب نفس الامرquot;.
واشار الي وجود لجان متابعه مع الجمعيات الخيرية .. ومنها لجنة من وزارة المالية والخارجية والبنك المركزي ووزارة الشؤون كونها معنية بمتابعة امور الجمعيات الخيريه .واضاف ان quot; العمل الخيري الخيري الكويتي محصن ونحن حريصون على الا يشوب هذا العمل أي شائبه سيما وان العمل الخيري الكويتي بدأ منذ عقود طويله وشمل دولا عديدهquot;.

وبسؤاله عما اذا كان اجتماع وزراء الخارجية العرب سيتخذ ما من شأنه فك الحصار المفروض على لبنان قال هناك جهود يبذلها السكرتير العام للامم المتحدة كوفي عنان تهدف التوصل الى نتائج ايجابية .
وعن عقد قمة عربية قريبا قال هناك مشاورات وهناك اتفاق على عقد قمة عربية على quot; ان يعد لها الاعداد الجيد وقال quot;سيكون اجتماع وزاري مجلس التعاون اليوم مناسبة لمناقشة هذا الموضوع على المستوى الخليجي وكذلك في اجتماع القاهرة غدا quot;.