باريس: اعلن متحدث باسم quot;اير فرانسquot; اليوم ان الشركة اعادت فتح باب الحجز تمهيدا لاستئناف الرحلات بين باريس وبيروت شرط ان يتم رفع الحصار الجوي الاسرائيلي المفروض على لبنان. وقال المتحدث quot;فتحنا باب الحجز لرحلة مقررة يوم الجمعةquot; تقلع من باريس. الا ان الرحلات المبرمجة اعتبارا من الجمعة متوقفة على quot;شرط رفع الحصارquot; الاسرائيلي المفروض على لبنان.

وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اعلن الثلاثاء انه يتوقع ان يرفع الحصار الاسرائيلي الجوي والبحري المفروض على لبنان quot;خلال الساعات ال48 المقبلةquot;.

واوضح المتحدث انه بعد اعادة فتح باب الحجز فتح لليوم الاربعاء تم الغاء الحجوزات بسبب استمرار الحصار. وقررت اير فرانس تسيير اربع رحلات اسبوعيا بين باريس وبيروت ذهابا وايابا بواسطة طائرات بوينغ 777 (الاثنين والاربعاء والجمعة والسبت) مقابل رحلات يومية قبل اندلاع النزاع في لبنان.

وكانت شركة الطيران الفرنسية علقت رحلاتها الى لبنان منتصف تموز/يوليو بسبب الهجوم العسكري الاسرائيلي على لبنان. وفي 13 تموز/يوليو فرضت اسرائيل حظرا جويا وبحريا على لبنان غداة بدء هجومها على هذا البلد.

وكانت الخطوط الجوية القطرية استانفت الاثنين رحلاتها الى بيروت رغم الحصار. والشركتان الوحيدتان اللتان تقومان حتى الآن برحلات من بيروت واليها هما طيران الشرق الاوسط اللبناني والخطوط الملكية الاردنية، وذلك فقط عبر الجسر الجوي القائم بين بيروت وعمان.