المنامة: اعلنت شركة طيران الخليج، الناقل الرسمي لمملكة البحرين وسلطنة عمان، اليوم انها ستسأنف رحلاتها اليومية المباشرة الى بيروت اعتبارا من التاسع من ايلول/سبتمبر. وقالت الشركة في بيان اليوم تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;رحلاتها الى بيروت ستشمل ايضا نقل مساعدات انسانيةquot; مشيرة الى انها quot;قامت خلال الشهر الماضي بنقل اطنان من المساعدات الانسانيةquot;.

ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي للشركة جيمس هوغان قوله quot;انني سعيد باستئناف رحلاتنا الى بيروتquot;. واضاف quot;عملنا عن كثب مع السلطات المحلية والدولية للتأكد من استنئاف الرحلات الى بيروت في اقرب وقت ممكن (...) نحن مقتنعون تماما انه الوقت المناسب لاستئناف الرحلات الى بيروتquot;.

واشار البيان الى ان وفدا امنيا وفنيا من الشركة توجه الى بيروت في اب/اغسطس الماضي واجرى مفاوضات مع السلطات اللبنانية ومسؤولي مطار بيروت quot;للوقوف على امكانيات مطار بيروت لاستئناف الرحلاتquot; وانه quot;ناقش معايير الامن والسلامة والتزود بالوقود والخدمات المساندةquot;.

وكانت الشركة قد علقت رحلاتها الى بيروت في 12 تموز/يوليو الماضي اثر الهجمات الاسرائيلية على لبنان. وكانت الشركة قامت بتحويل رحلاتها الى مطار دمشق quot;للمساعدة في اجلاء ونقل الرعايا البحرينيين والجنسيات الاخرى الى البحرين ومناطق اخرىquot; حسب البيان.

واشار البيان الى ان الشركة quot;قامت اثناء الهجوم الاسرائيلي على لبنان بتسيير رحلات اضافية الى مطار دمشق حيث قامت خلال عشرة ايام بنقل 9 الاف مسافر من دمشق الى البحرين وبلدان اخرىquot;.

وكانت الخطوط الجوية القطرية استانفت الاثنين رحلاتها الى بيروت رغم الحصار الاسرائيلي المفروض على لبنان. والشركتان الوحيدتان اللتان تقومان حتى الآن برحلات من بيروت واليها هما طيران الشرق الاوسط اللبناني والخطوط الملكية الاردنية، وذلك فقط عبر الجسر الجوي القائم بين بيروت وعمان.

شركة جوية بريطانية ستخرق الحصار الجوي الاسرائيلي
من جهتها اعلنت شركة quot;بريتيش ميديترانيين ايرويزquot; التابعة لشركة الخطوط الجوية البريطانية (بريتيش ايرويز) انها ستخرق اليوم الحصار الاسرائيلي المفروض على لبنان برحلة مباشرة بين لندن وبيروت. وقالت المديرة التجارية للشركة في بيروت ماريا صباح لوكالة فرانس برس ان طائرة quot;ايرباص أ320quot; تابعة للشركة البريطانية ستغادر مطار هيثرو في لندن الساعة 13.35 (12.35 ت غ) وتحط في مطار بيروت الدولي الساعة 20،20 (17.20 ت غ). ولم تتمكن من تحديد عدد ركاب الرحلة.

وفرضت اسرائيل في 13 تموز/يوليو حصارا بحريا وجويا على لبنان غداة بدء النزاع العسكري بينها وبين حزب الله. وتوقفت الاعمال الحربية بين الجانبين في 14 آب/اغسطس، من دون ان توافق اسرائيل على فك الحصار. واوضحت ماريا صباح ان هذه الرحلة تعتبر تجاوبا مع مناشدة رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري الشركات الاجنبية خرق الحصار وانها حصلت على اذن بالهبوط من السلطات اللبنانية وحدها. واضافت quot;لم نحصل على اي اذن من السلطات الاسرائيليةquot;.

وقال مصدر قريب من وزير العمل اللبناني محمد صفدي ان الوزارة تلقت رسالة من شركة quot;بريتيش ميديترانيين ايرويزquot; تبلغها فيها بقرار استئناف الرحلات الى بيروت quot;استنادا الى شروط الطيران المدني اللبناني وعن طريق طلب الاذن الحصري من السلطات اللبنانيةquot;.

وكانت شركة الخطوط الجوية القطرية الشركة الاولى التي خرقت الحصار الاثنين عبر رحلة مباشرة من الدوحة الى بيروت ذهابا وايابا. والشركتان الوحيدتان المخولتان الآن القيام برحلات الى بيروت عن طريق عمان هما شركة طيران الشرق الاوسط اللبنانية والخطوط الجوية الملكية الاردنية. وتربط اسرائيل فك الحصار بالتوصل الى صيغة تحظر تهريب السلاح الى حزب الله.