أسامة مهدي من لندن: طالب الرئيس العراقي جلال طالباني اليوم بالاسراع في اطلاق قس مختطف واعدا ببذل جميع جهوده لتحريره فيما اعلنت القوات المتعددة الجنسيات ان انفجارا ضخما قد وقع اليوم في مخزن كبير للسلاح في مدينة الناصرية الجنوبية. وقال بيان رئاسي عراقي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; ان طالباني قد اعرب خلال استقباله بمقر إقامته في بغداد عمانوئيل الثالث دلي بطريرك بابل على الكلدان والمطران الدكتور افاك اسادوريان أمين عام مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في بغداد عن استنكاره للعملية الارهابية التي تم فيها اختطاف القس سعد سيروب راعي كنيسة القديس يعقوب في الدورة مطالباً بالإسراع بإطلاق سراحه.

وأشاد بأبناء الطائفة المسيحية و دورهم التاريخي في العراق، مؤكداً بأنهم سكان العراق الأصليين .. فيما ثمن كل من البطريرك عمانوئيل و المطران اسادوريان بدور الرئيس طالباني في التقريب بين مكونات الشعب العراقي ومساعيه للحفاظ على لحمة النسيج العراقي مؤكدين أنه سيبذل كل ما في وسعه من اجل إطلاق سراح القس سعد سيروب.

وعلى الصعيد الامني اعلنت القوات المتعددة الجنسيات وقوع انفجار كبير في مدينة الناصرية (375 كم جنوب بغداد) صباح هذا اليوم . واشارت في بيان ارسل الى quot;ايلافquot; الى ان التحقيقات اسفرت عن معرفة كون الحادث وقع في بناية تحوي كمية كبيرة من الاسلحة غير الشرعية حيث من المحتمل وقوع الحادث بسبب كون القذائف متفجرة وغير ثابتة حيث تفجرت من تلقاء نفسها أو نتيجة لسوء التعامل مع القذائف فيما لم يتم الاعلان لحد الان عن أية أصابات ولكن الخطر الناجم عن هذه المخابئ هو خطر حقيقي , حيث أن من السهولة أن تتقد وتتفجر وتؤذي العراقيين الابرياء .

ودانت القوة متعددة الجنسيات في العراق quot;من لا يمثلون الشعب العراقي والحكومة العراقية وقواتها الامنية والذين يقومون بتخزين الاسلحةquot; واضافت ان مثل هذه المخابئ والتي هي ليست تحت سيطرة الحكومة العراقية تشكل تهديدا للشعب العراقي وللديمقراطية النامية . ويهتم هؤلاء الارهابيين الذين يقومون بتخزين الاسلحة فقط في التدمير وتهديد سلامة العراقيين نساء ورجال وأطفال مبينة انه لا يوجد ما يبرر حيازة كميات من الاسلحة المحظورة والتي تؤذي العراقيين .

واكدت ان العراقيين يريدون ويستحقوا حياة أمنة ووحدة ورخاء حيث تشكل مخابئ الاسلحة غير الشرعية ومن يستخدمها للأغراض الغير ديمقراطية مصدر تهديد الى الشعب العراقي . وقالت quot;نحن نعمل مع حكومة العراق وقوات الامن العراقية لتوفير السلام والاستقرار للعراق حتى يتمكن كل العراقيين وأطفالهم وأحفادهم من التمتع بمستقبل زاهر خالي من الصراعات والخوفquot;.

ومن جهتها اكدت القيادة العامة المشتركة للقوات المسلحة اليوم اعتقال 52 من المشتبه بهم في عمليات نفذت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. وأشارت القيادة في بيان لها اليوم الى اعتقال 18 في قاطع بغداد و 26 في قاطع الموصل و5في قاطع الرمادي و3 من قاطع صلاح الدين- ديالى -كركوك.