خرطوم-القاهرة: أعلن الاتحاد الافريقي اليوم انه يجري مشاورات واسعة مع اطراف الصراع في اقليم دارفور المضطرب غربي السودان بشان تدخل قوات دولية في الاقليم. وقال المتحدث الرسمي باسم بعثه الاتحاد بالسودان نور الدين المازني في تصريح اليوم أن هناك مشاورات واسعة بين كافة الاطراف بشان قضية دارفور توطئة لطرحها امام اجتماع مجلس السلم والامن الافريقي المزمع عقده في ال18 من الشهر الحالي بنيويورك على هامش الجمعية العام للأمم المتحدة للنظر مجددا في ملف دارفور. واشار الى ان الاجتماع سينظر في التطورات المتعلقة بالقضية.

يذكر ان الحكومة السودانية ترفض بشكل قاطع نقل مهمة القوات الافريقية بدارفور الى قوات امميه بموجب قرار مجلس الامن 1706 والخاص بنشر قوات دوليه في درفور اعتبارا من مطلع الشهر المقبل. وطلب السودان من الاتحاد الافريقي تحديد مصير قواته بتمديد تفويضها الذي ينتهي بنهاية الشهر الحالي او مغادرتها.

ودعا الرئيس السوداني عمر البشير في كلمة القاها في وقت سابق اليوم امام قمة الاتحاد الافريقي المنعقدة في العاصمة اللبيبة طرابلس القادة الافارقة الى اتخاذ قرار عاجل بشان مصير قوات الاتحاد الافريقي في دارفور وقوامها سبعة الاف جندي.

مبارك يؤيد السودان في رفضه التدخل الخارجي

على صعيد متصل، أكد وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية في مصر مفيد شهاب موقف الرئيس مبارك وتأييده الدائم لشعب السودان وموقف حكومته الرافض للتدخل الخارجي في شؤونه الداخلية. وقال في لقاء مع مستشار رئيس حكومة جنوب السودان بول مايوم ابتك والوفد المرافق ان الحكومة المصرية على استعداد لتقديم كل اوجه التعاون والدعم للسودان الشقيق وشعبه مشددا على عمق ومتانة العلاقات المصرية-السودانية.

كما اعرب عن استعداد وزارته لتزويد حكومة جنوب السودان ومجالسها التشريعية بالخبرة في المجالين القانوني والبرلماني وتدريب الكوادر السودانية على العمل البرلماني والتشريعي مشيدا بالتعاون مع الجانب السوداني فى مختلف المجالات.

في هذه الاثناء اعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري هاني هلال عن تقديم 300 منحة دراسية لطلاب جنوب السودان في الجامعات المصرية في المرحلة الجامعية الأولى اضافة الى 30 منحة لطلاب الدراسات العليا.