في مؤتمر ترعاه المنامة اليوم
وكلاء دفاع وداخلية التعاون يناقشون النووي الايراني

إيران النووية إلى أحد خيارين.. حصار أو احتضان
مهند سليمان من المنامة: من المقرر أن ينطلق صباح الأحد في المنامة مؤتمر (مخاطر وتداعيات الانتشار النووي على منطقة الخليج العربي) الذي تنظمه وزارة الداخلية البحرينية بالتعاون مع مركز الخليج للدراسات الإستراتيجية خلال الفترة من 10 - 11 سبتمبر الجاري، بحضور وكلاء وزراء الداخلية الخليجيين وممثلين عن وزارات الدفاع في دول المجلس، وعدد من الشخصيات العربية والدولية وبرعاية يرعى رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة.

وسيسعى لبحث قضية الانتشار النووي وسياساتها، وما قد تؤدي إليه من آثار وتداعيات بيئية واقتصادية وأمنية وسياسية على منطقة الخليج بشكل خاص، وتثقيف المجتمعات الخليجية بها وكيفية مواجهتها. ويؤكد خبراء أمنيون سيشاركون في المؤتمر أنه رغم الجهود التي بذلت خلال العقود الستة الماضية لمنع الانتشار النووي، والتي أثمرت إنشاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 1957 ثم التوصل بعدها بعشر سنوات إلى معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية، بهدف تشجيع الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في جميع المجالات العلمية والتطبيقية، وضمان عدم استخدامها في الأغراض الحربية - إلا ان القضية بدأت تأخذ أبعادًا أكثر خطورة، خصوصًا فيما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط ومن ضمنها منطقة الخليج العربي.

وحول المحاور التي سيناقشها المؤتمر فمن المقرر أن يتم مناقشة ظاهرة الانتشار النووي وجهود المواجهة الإقليمية والدولية، والجهود الدولية لمنع انتشار الأسلحة النووية، وسيتم مناقشة الجهود الإقليمية لمنع انتشار الأسلحة النووية، والمناطق الخالية من الأسلحة النووية(المنطقة القطبية الجنوبية - منطقة أمريكا اللاتينية - منطقة جنوب المحيط الهادي - منطقة جنوب شرق آسيا - منطقة أفريقيا) وسيتضمن المحور الثاني آثار وتداعيات الانتشار النووي في منطقة الخليج، منها الآثار البيئية، الآثار والتداعيات الاقتصادية، والآثار والانعكاسات الأمنية، والآثار السياسية.

أما المحور الثالث فسيتم خلاله تقييم القدرات والبرامج النووية في المنطقة العربية وجوارها، وهي القدرات الإسرائيلية، والقدرات الهندية والباكستانية، والبرنامج النووي الإيراني، الخيار النووي العربي.

أما المحور الرابع فسيتم التطرق لمكافحة الانتشار ومستقبل الأمن في منطقة الخليج من خلال رؤية استراتيجية لمستقبل الأمن في منطقة الخليج، السيناريوهات المحتملة لتطور سياسات الانتشار النووي في المنطقة، وإستراتيجية مقترحة لتعامل دول الخليج مع هذه السيناريوهات، وإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في منطقة الشرق الأوسط.

أما المحور الخامس فسيتطرق لتوعية ودور المجتمع في مواجهة سياسات الانتشار النووي من خلال طرق الوقاية من المخاطر الناتجة عن الاستخدامات العسكرية والمدنية للطاقة النووية، ودور منظمات المجتمع المدني في التوعية.