أعمال البناء التي تلت سقوط البرجين
دبي: في شريط فيديو طويل صدر عشية الذكرى الخامسة لهجمات 11 سبتمبر/أيلول، دعا الرجل الثاني في تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، المسلمين إلى تصعيد مقاومتهم للولايات المتحدة الأمريكية، محذرا من quot;هجمات جديدةquot; في الطريق.

وبث موقع إلكتروني إسلامي تسجيل الفيديو مساء الأحد.

وقال الظواهري موجها حديثه للغربيين: quot; إن قادتكم يخفون عنكم حقيقة الكارثة، وأن الأيام حبلى وستلد أحداثا جديدة بمشيئة الله وهدايته.quot;

وظهر الشريط قبل ساعات من الذكرى الخامسة للهجمات التي تحل الاثنين. وقُتل في الهجمات التي شنتها القاعدة على واشنطن ونيويورك ما يقرب من ثلاثة آلاف شخص.

ويبدو أن الشريط سُجل حديثا، حيث تضمن إشارات إلى القصف الإسرائيلي للبنان، وخطف جنود إسرائيليين في غزة وعلى الحدود اللبنانية - الإسرائيلية.

وينتقد الظواهري في شريطه الجديد الغرب لقيامه بتسليح إسرائيل، ويدعو الأمة الإسلامية إلى quot;الإسراع بتقديم ما بوسعها لمساعدة الإخوة المسلمين في لبنان وغزة.quot;

وقال الظواهري إن أي هجمات تُشن على غربيين ويهود في أي مكان هي هجمات عادلة، لأن quot;السياسة الدولية تقوم على قمع المسلمين.quot;

وطالب البيان المسلمين بقتال حلفاء الولايات المتحدة في الصومال، حيث هزمت مليشيات إسلامية تحالف أمراء الحرب الذي تدعمه الولايات المتحدة، وطردتهم خارج العاصمة الصومالية مقديشيو.

وحث الظواهري المسلمين على الاستفادة من أي فرصة تظهر لهم quot;للانتقام من أمريكاquot; لقيامها بسجن الزعيم الديني عمر عبد الرحمن.

وشريط الفيديو الجديد للظواهري هو أكثر تعقيدا من سابقيه. وتبلغ مدته ساعة و16 دقيقة، وهو مترجم بالإنجليزية.

وطالب الظواهري، في الشريط، قادة أكراد العراق، الذين يتعاونون مع الولايات المتحدة، بقتال الأمريكيين quot;وتسطير صفحة مشرفة في تاريخ الإسلام المعاصر.quot;

وهاجم الرجل الثاني في تنظيم القاعدة بقوة quot;المتعاونين ودعاة الهزيمةquot; الذين أداروا ظهورهم للشريعة الإسلامية وأقروا وجود حكومات فاسدة في منطقة الشرق الأوسط.

وقد بثت قناة quot;الجزيرةquot; الفضائية مساء الخميس، تسجيل فيديو لزعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، أثناء اجتماعه مع أحد منفذي الهجمات.

ويعود التسجيل، الذي أذيع لأول مرة، إلى خمس سنوات مضت، وفقاً لما ذكرته الجزيرة، وهو جزء من شريط توثيقي للقاعدة عن الهجمات.

ويظهر في الشريط بن لادن وهو يسير في جبال أفغانستان مع مسؤول العمليات في القاعدة أبو حفص المصري، وأحد منفذي الهجمات رمزي بن الشيبة.

وكشف الشريط لأول مرة عن مدرب منفذي الهجمات، وهو أردني ويدعى quot;أبو تراب.quot;

وظهرت في الشريط، المترجم للإنجليزية، لقطات تدريب لمنفذي الهجمات على خطف الطائرات والقتال اليدوي وتزوير الوثائق، ترصد الحياة اليومية لمنفذي الهجمات.