واشنطن : اكد الرئيس الاميركي جورج بوش امس الاثنين، في ذكرى اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، ان الولايات المتحدة ستلقي القبض على اسامة بن لادن ايا يكن الوقت الذي سيستغرقه ذلك.وقال بوش في رسالة الى الامة وجهها من البيت الابيض ان quot;اسامة بن لادن وارهابيين اخرين ما زالوا مختبئين. والرسالة التي نوجهها لهم واضحة: ان اميركا ستعثر عليكم وتحاكمكم ايا يكن الوقت الذي سيستغرقه ذلكquot;.وقد كرر الرئيس الاميركي هذا الالتزام بعد خمسة اعوام بالضبط على الاعتداءات التي اعلن زعيم القاعدة انه المحرض عليها والتي اسفرت عن حوالى ثلاثة الاف قتيل في العام 2001.

كما رفض بوش انسحابا عسكريا اميركيا من العراق، معترفا بارتكاب اخطاء، لكن الانسحاب سيكون الخطأ الافدح وقال quot;لن نغادر العراق قبل انهاء العملquot;.واضاف quot;ايا تكن الاخطاء التي ارتكبت في العراق، فان الخطأ الاكبر سيكون الاعتقاد بأن سحب جنودنا سيحمل الارهابيين على تركنا بسلامquot;.واوضح بوش quot;لن يتركوننا بسلام. سيتبعوننا. وامن اميركا رهن بنتيجة المعركة التي تشن في شوار ع بغدادquot;. واعترف بأن صدام حسين لم يكن مسؤولا عن اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، لكنه دافع من جديد عن قرار اجتياح العراق لأن quot;نظام صدام حسين كان يشكل تهديدا واضحاquot;.


النقاط الرئيسية في خطاب جورج بوش الى الامة



الحرب على الارهاب


quot;نحن اليوم اكثر امنا لكننا لا نتمتع بالامن المطلقquot;.
quot;امتنا تمتحن اكثر من اي وقت مضى منذ بدء الحرب الباردة. لقد شهدنا ما يمكن لحفنة من الاعداء ان تقوم به بواسطة سكاكين صغيرة وبطاقات سفر. نحن نسمع تهديداتهم بشن هجمات افظع على شعبنا. نحن ندرك انهم في حال تمكنوا من الحصول على اسلحة دمار شامل سيستخدمونها ضدنا. اننا نواجه عدوا مصمما على نشر الموت والمآسي في منازلنا. اميركا لم تسعى الى هذه الحرب وكل اميركي يتمنى ان تنتهي. انا كذلك. لكن الحرب لم تنته ولن تنهتي قبل ان نخرج نحن اما الارهابيون منتصرين. اذا لم نحقق النصر في الحرب على الارهابيين اليوم سنترك لاولادنا شرق اوسط يعج بدول ارهابية وطغاة متطرفين يمتلكون السلاح النووي. نحن نخوض حربا ستحدد تطور هذا القرن الجديد ومستقبل ملايين الاشخاص في العالمquot;.
quot;اطلقوا على اسم هذا الصراع صدام الحضارات. في الحقيقة انه صراع من اجل الحضارة. اننا نقاتل من اجل المحافظة على طرقة عيش الدول الحرة. ونقاتل حتى يتمكن الاناس الطيبون في الشرق الاوسط من بناء مجتمعات تستند الى الحرية والتسامح والكرامة الشخصيةquot;.
quot;هدفت الهجمات الى تركيعنا وقد حصل ذلك. لكن ليس في الاتجاه الذي اراده الارهابيون. فقد اتحد الاميركيون في الصلاة..وفي مساعدة القريب المعوز.. وفي عزمهم على عدم السماح بان يكون للارهابيين الكلمة الاخيرة.
quot;امتنا واجهت المحن والطريق امامنا صعب. والانتصار في هذه الحرب (ضد الارهاب) يتطلب جهدا وطنيا موحداquot;

اسامة بن لادن

quot;لا يزال اسامة بن لادن وارهابيون اخرون يختبئون. رسالتنا اليهم واضحة: مهما طال الزمن اميركا ستعثر عليكم وستحاكمكquot;


العراق

quot; لن نترك العراق قبل ان ننجز مهمتناquot;
quot;مهما كانت الاخطاء التي ارتكبت في العراق اكبر هذه الاخطاء سيكون الاعتقاد انه في حال سحبنا (جنودنا) سيتركنا الارهابيون بسلامquot;.
quot;لن يتركونا بسلام. سيطاردوننا. وامن الولايات المتحدة رهن بنتيجة المعركة التي تشن في شوارع بغدادquot;
quot;غالبا ما اسأل لماذا نحن في العراق طالما ان صدام حسين ليس مسؤولا عن هجمات 11 ايلول/سبتمبر. والجواب هو ان نظام صدام حسين كان يشكل تهديدا فعليا. والعالم بات اكثر امنا لان صدام حسين لم يعد في السلطة. ويتمثل التحدي الان في مساعدة العراقيين على بناء نظام ديموقراطي يحقق احلام 12 مليون عراقي صوتوا بحرية في كانون الاول/ديسمبرquot;.