بغداد: اعلن أحد قادة الجيش الاميركي في العراق اليوم ان تنظيم القاعدة الارهابي، ما زال يمارس تأثيرا على المتمردين في محافظة الانبار السنية في العراق. وقال الجنرال ريتشارد زيلمر خلال مؤتمر بالفيديو من محافظة الفلوجة السنية غرب بغداد، ان quot;القاعدة ما زالت تؤثر كثيرا على مجموعات المتمردين المحليينquot; واضاف ان quot;التمرد في الانبار يأتي الى حد كبير من داخل العراقquot;، ملمحا الى ان القبائل المحلية ما زالت تقاوم القوات الاميركية.

وكان الجنرال زيلمر يعلق على معلومات صحافية حول دراسة داخلية للمارينز تشير الى ان الجيش الاميركي فقد السيطرة على محافظة الانبار وان القاعدة تظهر فيها كقوة سياسية.

وقال انه يوافق على نتائج التقرير الذي اعده الكولونيل بيت دلفين رئيس جهاز الاستخبارات في المارينز في العراق، لكنه اكد ان عدد قواته مناسب للتصدي للمتمردين في هذه المنطقة حيث ينتشر حوالى 30 الفا من عناصر المارينز والجنود.

وكتبت صحيفة الواشنطن بوست امس ان تقرير دلفين يشير الى ان آفاق بسط الامن في المحافظة quot;ضعيفةquot;. وجاء في التقرير quot;لم يعد ثمة شيء تقريبا يستطيع الجيش الاميركي القيام به لتحسين الوضع السياسي والاجتماعي هناكquot;.

ونقلت الصحيفة عن رسميين اطلعوا على التقرير قولهم انها المرة الاولى يكتب ضابط اميركي رفيع تقريرا يمتاز بمثل هذه السلبية من العراق.

وسوغ ضابط في الجيش تعليقا على التقرير هذا الوضع quot;بعدم وجود المؤسسات الحكومية التي تعمل في المحافظة، ما يترك فراغا ملأته القاعدة في العراق التي اصبحت قوة سياسيةquot; في الانبار.