إحباط هجوم السفارة الأميركية ليس إرضاءً لأحد
المعلم يؤكد لـquot;إيلافquot; استعداد سوريا للحوار مع وشنطن:

ايران وفنزويلا لتشكيل جبهة معادية لأميركا في قمة عدم الانحياز

واشنطن : قادة محور الشر يلتفون حول كاسترو في هافانا

صلوخ لايلاف: دول عدم الانحياز لدعم الحكومة اللبنانية

فقدان حقيبة وليد المعلم

بهية مارديني من هافانا: أعرب وزير الخارجية السوري وليد المعلم في تصريح خاص لـquot;إيلافquot; عن استعداد سورية للحوار مع الولايات المتحدة الاميركية، نافياً في المقابل ان يكون طلب لقاء أي مسؤول أميركي خلال زيارته إلى نيويورك الاسبوع المقبل. وفي تعليقه على صد السلطات السورية للهجوم الإرهابي الفاشل على السفارة الأميركية في دمشق يوم الثلاثاء الماضي، قال المعلم quot;هذا الامر لم يكن موجه لارضاء احد، انما هو مصلحة وطنيةquot;.

وقال المعلم quot;ماجرى عمل ارهابي وبالنسبة لسورية الامن والاستقرار خط احمر، ولا يمكن السماح لاي طرف العبث به، وبالتالي هذا الامر لم يكن موجه لارضاء احد، انما هو مصلحة وطنيةquot;. وأضاف quot;الشيء الثالث انه طالما البعثات الدبلوماسية موجودة في دمشق، فمن واجب السلطات السورية حمايتها بموجب اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسيةquot;. وشدد المعلم quot;كل الحديث ان هذا العمل جرى لارضاء طرف او اغضاب طرف غير صحيحquot;.

وأوضح المعلم أنه سيسافر الى نيويورك للمشاركة في دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرا إلى انه لم يطلب لقاء مسؤولين أميركيين quot;ولكن إذا طلب الجانب الأميركي فلن أمانعquot;. وشدد المعلم على أن سوريا تدعم الحوار quot;البناء والموضوعيquot;.

وكانت قوات أمنية سورية من مكافحة الإرهاب، أحبطت صباح الثلاثاء الماضي، هجوماً على السفارة الاميركية بدمشق كانت تنوي تنفيذه مجموعة quot;تكفيرية متشددةquot; مؤلفة من أربعة اشخاص، وخلال المواجهات قتل ثلاثة من هؤلاء، بينما أصيب الرابع بجروح وقبض عليه، كما قتل عنصر من الأمن السوري. واعادت السفارة الاميركية بدمشق فتح ابوابها امس بعد ان اقفلتها اثر الهجوم.