دول عدم الانحياز تطالب اسرائيل بتعويضات للبنان
بهية مارديني من هافانا: اكد محمد السادس ملك المغرب على ضرورةquot; ايجاد تسوية عادلة وشاملة لقضية الشعب الفلسطيني بتمكينه من استرجاع حقوقه الوطنية المشروعة ، واقامة دولته المستقلة ، وعاصمتها القدس الشريف، استنادا الى قرارات الشرعية الدولية ، وخارطة الطريق ، وتمشيا مع مبادرة السلام العربية التي تقوم على الارض مقابل السلامquot; وذلك بصفته رئيسا للجنة القدس.

وجدد الملك المغربي في كلمته التي ألقاها ادريس جطو الوزير الاول امام قمة دول عدم الانحياز الرابعة عشرة التي تختتم اعمالها اليوم في هافانا ،على دعمهquot;القوي للبنان لتجاوز مخلفات الحرب ، واعادة الاعمار ، وتثبيت السيادة الوطنية كاملة quot;، وحول العراق اضاف quot;نتطلع لعراق موحد ومتماسك ، تنتفي فيه اعمال العنف والمواجهات المؤلمةquot;.

واعتبرquot; ان العالم اليوم في امس الحاجة الى نظام دولي اوفر ضمانا لسلام دائم ، ولتحقيق تنمية مستدامة تقوم على التضامن ، وتشجع تحالف الحضارات وحوار الثقافاتquot; .

واكد الملك ان علىquot; دول عدم الانحياز ان تساهم في كل ثقلها في توطيد نظام متعدد الاطراف حقيقي ، وتعزيز دور الهيئات الدولية ، ودعم جهودها الاصلاحية ، وترسيخ العمل الجماعي والتضامن الدولي من اجل عالم اكثر انصافا واوفر امنا واستقراراquot;.

وحرص ، على التاكيد على ضرورة اصلاح منظومة الامم المتحدة، مشيرا الى المبادىء العشر للحركة التي quot;تعد حجر الزاوية لفض النزاعات الدولية بالوسائل السلمية في احترام تام لقدسية سيادة الدول ووحدتها الترابية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية quot;.