الخرطوم: طالب فصيل المتمردين الرئيسي في دارفور، الذي وقع اتفاق سلام مع الحكومة السودانية في ايار(مايو)، اليوم بنشر قوات دولية في دارفور لحماية المدنيين. وقال المتحدث باسم فصيل ميني مناوي في حركة تحرير السودان محجوب حسينquot;اننا نؤيد القرار 1706 (الذي يقضي بنشر قوات دولية في دارفور) ونعتبر انه ضمانة لحماية المدنيينquot;.

واضاف quot;ان هذا القرار مكسب لسكان دارفور ولكل الشعب السوداني ولذلك ايديته كل القوى السياسية الديموقراطية في السودانquot;. وتابع quot;ان النغمة النشاز الوحيدة تأتي من حزب (الرئيس عمر) البشير لذلك فنحن ندعوه لمراجعة موقفه لمصلحة شعب السودانquot;.

وكان فصيل مناوي في حركة تحرير السودان هو الوحيد، من بين الفصائل الثلاث التي كانت تتفاوض مع الحكومة السودانية تحت رعاية الاتحاد الافريقي، الذي وقع اتفاق سلام مع الخرطوم في ايار(مايو) الماضي في ابوجا. وفشل اتفاق السلام في وقف النزاع في هذا الاقليم الغربي في السودان ولكن الخرطوم ترفض نشر قوات دولية وتعتبر ذلك انتهاكا للسيادة السودانية.

ويعتقد المحللون ان الحكومة السودانية تخشى من ان يؤدي نشر قوات دولية في الاقليم الى فتح الطريق امام اعتقال مسؤولين سودانيين متهمين بالتورط في جرائم في حق المدنيين في دارفور. وادت الحرب والمجاعة في الاقليم الى سقوط ما لا يقل عن 300 الف قتيل ونزوح قرابة 5،2 مليون اخرين منذ اندلاع النزاع في شباط(فبراير) 2003.