بشار دراغمه من رام الله: قالت حركة حماس الفلسطينية إن الولايات المتحدة الأميركية مارست ضغوطا على اللجنة الرباعية من أجل منعها من التعاون مع حكومة الوحدة الوطنية المتوقع تشكيله. وأكد خالد الحاج احد المتحدثين باسم حركة حماس في تصريح تلقته (إيلاف) علىquot; رفض جماهير الشعب الفلسطيني الرضوخ والابتزاز للضغوطات الأميركية حيال تشكيل حكومة الوحدة الوطنيةquot;.

وقال إن موقف الإدارة الأميركية بعدم الاعتراف أو التعاون مع حكومة الوحدة الوطنية إذا لم تلب حماس شروط اللجنة الرباعية التي وضعتها لرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وهي الاعتراف بإسرائيل ونبذ الإرهاب والاعتراف بالاتفاقيات الموقعة يعتبر تدخلا فاضحا بالشؤون الداخلية الفلسطينية وهو محط إجماع لدى جميع الشرفاء من أبناء الشعب الفلسطيني بقواه وتياراته.

وأضاف الحاج أن الشعب الفلسطيني لا يقبل أن يرهن قراراته ومواقفه بتلك الدولة أو تلك معتبرا الرضوخ لتلك الابتزازات نوعا من التنازل عن ثوابت الشعب الفلسطيني والتي ضحى من اجلها.

وأوضح أن تهديدات الأميركيين تثبت أنهم لا يريدون مصلحة الشعب الفلسطيني وتحقيق الاستقرار والأمان بل يريدون تحقيق مصالحهم وأطماعهم في السيطرة على المنطقة.وتابع أن الشواهد على ذلك تظهر جليا في لبنان والعراق إلى جانب الساحة الفلسطينية حيث يسعون إلى حكومات مرتبطة بها لتحقيق أهدافهم.

وانتقد الحاج الضغط الممارس من قبل الإدارة الأميركية على اللجنة الرباعية التي أبدت تفهما للاتفاق الفلسطيني تجاه الإسراع في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وفك الحصار الظالم عن الشعب الفلسطيني.كما انتقد تساوق بعض الشخصيات الفلسطينية مع المواقف الأميركية والرضوخ لتهديداتهم باستمرار حصار الحكومة والشعب الفلسطيني والدفاع عن الأميركيين عبر تحميل الجانب الفلسطيني مسؤولية التعثر في تشكيل تلك الحكومة وليس الضغوطات من أطراف خارجية.

ودعا الحاج جماهير الشعب الفلسطيني إلى quot;تنظيم المسيرات والاعتصامات تنديدا بالتدخلات الأميركية السافرة وفضح تواطئهم مع الكيان العبريquot;.