إقرأ أيضا
إسرائيل تستهدف محلات الصرافة الفلسطينية الكبرى

إسرائيل تعتقل ثلاثة فلسطينيين وقصف قصف مستعمرة سديروت

سمية درويش من غزة : تهكم النائب عن حركة حماس إسماعيل الأشقر ، على التصريحات التي أطلقتها حركة فتح البرلمانية ، حول سحب شبكة الأمان عن الحكومة الفلسطينية وقدرة الأخيرة على حجب الثقة عن وزراء حماس ، متهما إياها الجهل بالقوانين.
وقال النائب الحمساوي ، الحديث عن سحب ما يسمى شبكة الأمان عن الحكومة يدل على جهل خطير بالنظام السياسي الفلسطيني والقانون الفلسطيني ، لأن كتلة فتح مع النواب المستقلين والأحزاب الصغيرة لا يتجاوز عددهم بأي حال من الأحوال 55 نائبا ، وهي تحتاج حتى تكون كتلة تستطيع أن تحجب الثقة عن الحكومة تحتاج إلى 67 نائب ، متهكما : من أين ستأتي بهم ؟ من السماء ، بحسب تعبيره.
وكان النائب جمال الطيراوي الناطق باسم كتلة فتح في المجلس التشريعي ، قد هدد أمس بسحب شبكة الأمان عن الحكومة وإسقاطها ، مؤكدا توفر العدد الكافي لذلك.
وأوضح الأشقر في تصريحات أوردتها إحدى المواقع المسحوبة على حركة حماس ، أن حجب الثقة عن الحكومة يتطلب موافقة نصف عدد أعضاء المجلس التشريعي زائد واحد ، أي 67 نائبا ، مشيرا إلى أن هذا غير متوفر لحركة فتح ، ولا حتى الكتل الصغيرة المتحالفة معها.
كما دعا الأشقر ، حركة فتح إلى قراءة القوانين قبل الإقدام على التصريح لوسائل الإعلام ، مبينا أنه في حال غياب نواب حركة حماس المتواجدين خارج السجن ، فلا يستطيع المجلس التشريعي أن ينعقد ، وفي حال غياب نواب حماس لا يكون هناك نصاب لعقد جلسة رسمية.
ويأتي السجال الفتحاوي الحمساوي ، في وقت تشهد فيه الساحة الفلسطينية منعطفا خطيرا ، لاسيما عقب تجميد مشاورات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية ، وتبادل الاتهامات بين الطرفين حول حادثة اغتيال ضباط المخابرات الخمسة الجمعة الماضية ، مع ارتفاع حدة الفلتان الأمني والتظاهرات اليومية.