المعارضة اليمنية لم تحقق النتائج المرجوة
عبدالله صالح يفوز بنسبة 78 %

إقرأ أيضا


المعارضة اليمنية تشكك في حادثتي الإرهاب

عشرات القتلى والجرحى في تدافع إنتخابي باليمن

اليمنيون يفضلون صالح رئيساً

إيلاف: كشفت مصادر يمنية لـ quot;أيلافquot; قبل ساعات من إعلان النتائج الرسمية النهائية للانتخابات الرئاسية والمحليّة اليمنية مساء اليوم السبت أن الرئيس علي عبدالله صالح يتّجه ألى الحصول على نسبة ثمانية وسبعين في المئة من أصوات الناخبين. واستندت هذه المصادر الى نتيجة فرز نحو 5،6 ملايين صوت في 260 من أصل 301 دائرة. وأظهرت نتيجة فرز هذه الأصوات حصول الرئيس اليمني على 4،3 ملايين صوتتقريباً فيما حصل منافسه فيصل بن شملان على 1،2 مليون صوت تقريباًوتوزّعت الأصوات الأخرى على المرشحين الثلاثة الآخرين.
وتوقّعت أن يحصل الرئيس اليمني في نهاية المطاف على أقلّ من نسبة ثمانين في المئة من الأصوات كما كان أعلن سابقاً.
من جهة أخرى، تبيّن أن المعارضة ممثلة بـquot;اللقاءquot; المشتركquot; الذي يستند الى تحالف الحزب الاسلامي الكبير (التجمع اليمني للأصلاح) والحزب الاشتراكي اليمني(اليساري سابقاً) الذي كان يحكم الجنوب قبل الوحدة، لم تحقق النتائج التي كانت تتوقعها في الانتخابات المحلية.
وكشفت النتائج شبه النهائية لهذه الانتخابات أن الحزب الحاكم (المؤتمر الشعبي العام) حقق مكاسب كبيرة مستفيداً من أن الانتخابات النيابية جرت في الوقت ذاته مع انتخابات الرئاسة. وكان على الناخب التصويت بثلاثة أوراق مختلفةالأولى لاختيار الرئيس والثانية لممثله في مجلس المحافظة والثالثة لممثله في المديرية التابع لها. ويبدو أن الحماسة لعلي عبدالله صالح أفادت مرشحي المؤتمر الذي كان يتوقع أن يحققوا نتائج متواضعة في مواجهة المعارضة، خصوصاً أن جناح الاخوان المسلمين في التجمع اليمني للاصلاح يمتلك تنظيماً حديدياً في المحافظات اليمنية ال21 .
المعارضة اليمنية ترفض نتائج الانتخابات وتعتبرها quot;باطلةquot;

في المقابل اعلن متحدث باسم quot;اللقاء المشتركquot; اليمني المعارض مساء اليوم quot;رفضهquot; نتائج الانتخابات الرئاسية اليمنية التي اعلنت فوز الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، واعتبرها quot;باطلةquot;.
وقال علي الصراري المتحدث باسم اللقاء المشترك وهو تحالف من خمسة احزاب معارضة كان مرشحه فيصل بن شملان ابرز منافسي الرئيس صالح، quot;نحن نرفض هذه النتيجة وهي غير شرعية وصدرت بأمر رئاسيquot;.
واضاف quot;هذه النتيجة باطلة لا تستند الى اي وثائق او محاضر فرز رسميةquot;. وتابع quot;لدينا وثائق تظهر تزوير 2 مليون صوت احتسبت لعلي عبدالله صالح وكانت لبن شملانquot;.
وكانت مصادر رسمية اعلنت في وقت سابق اليوم ان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الذي يحكم اليمن منذ 28 عاما، فاز بولاية رئاسية جديدة من سبع سنوات وحصل على نسبة 17،77 بالمئة من الاصوات في حين حصل اقرب منافسيه فيصل بن شملان مرشح اللقاء المشترك المعارض على 82،21 بالمئة