الملامح النهائية للاتفاق ستوضع خلال اجتماع لاريجاني و سولانا
وواشنطن بوست تكشف عن حل للازمة الايرانية

واشنطن : قالت صحيفة واشنطن تايمز يوم الثلاثاء ان ايران تقترب من التوصل لاتفاق يتضمن تعليقا مؤقتا لتخصيب اليورانيوم ويمهد الطريق امام محادثات نووية لكن طهران تريد ابقاء الاتفاق سريا. وذكر تقرير الصحيفة نقلا عن مسؤولين في ادارة بوش تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم أن الاتفاق قد يكتمل يوم الثلاثاء او الاربعاء عندما يجتمع خافيير سولانا المنسق الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي مع المفاوض الايراني علي لاريجاني في اوروبا.

وقالت الواشنطن تايمز انه بمقتضى الاتفاق فان ايران ستوقف تخصيب اليورانيوم 90 يوما حتى يمكن اجراء المزيد من المحادثات مع بضع دول اوروبية. وكان من المتوقع ان يجتمع سولانا ولاريجاني في وقت سابق لكن اجتماعين مقررين هذا الشهر تأجلا. وأبلغ توم كيسي المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية الصحيفة ردا على سؤال عن مطلب ايران لابقاء الاتفاق سريا quot;الشروط التي حددها مجلس الامن واضحة. يجب على ايران أن توقف انشطتها لتخصيب اليورانيوم وهي تحتاج الى أن تفعل هذا بطريقة يمكن التحقق منها.

واضاف قائلا quot;اذا فعلت هذا فاننا يمكننا ان نبدأ المفاوضات. واذا لم تفعل فاننا سننتقل الي العقوبات.quot; وعرضت الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا والصين وبريطانيا والمانيا على ايران حزمة حوافز في يونيو حزيران بهدف اقناع طهران بالتخلي عن تكنولوجيا يمكن استخدامها لصنع قنبلة نووية. وتقول ايران ان برنامجها النووي يهدف فقط لتوليد الكهرباء وتجاهلت حتى الان مهلة حددها مجلس الامن الدولي وانتهت في الحادي والثلاثين من اغسطس اب لتعليق انشطة التخصيب.وتعليق تخصيب اليورانيوم وهي عملية تنقية لليورانيوم لاستخدامه كوقود في محطات الطاقة النووية او في صنع اسلحة ذرية شرط مسبق للمحادثات حول حزمة الحوافز التي عرضتها القوى الغربية.