أسامة مهدي من لندن: أدانت المحكمة الجنائية المركزية العراقية 22 معتقلا لأسباب أمنية بينهم سوري ويمني ومغربي ولبناني لارتكابهم جرائم مختلفة تتضمن حيازة أسلحة ممنوعة واستخدام هويات تعريفية مزورة وعبور الحدود بطريقة غير مشروعة . وقالت المحكمة في بيان رسمي أرسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; اليوم انها وجدت صادق سعيد عبو سوري الجنسية، مذنبا لخرقه المادة 10 من قانون الجوازات العراقي وحكمت عليه بالسجن 15 عاماً . كما وجدت علي محمود حسن مذنبا لحيازته أسلحة ممنوعة وخرقه قانون سلطة الائتلاف الموقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن 15 عاماً . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه بعد تفتيش سيارته حيث عثرت على رشاش كلاشنكوف معبأة، رشاش RPK معبأة، قاذفتي RPG جديدةو خمسة مخازن كلاشنكوف معبأة، ثلاث قنابل تشظية يدوية، مخزني ذخيرة دائريين . كانت نتيجة فحص المتفجرات على المدعى عليه ايجابية .

وحكمت المحكمة على عبد الله حسين احمد صالح السيد , يمني الجنسية , بعد ان ثبت انه مذنب لدخوله العراق بصورة غير مشروعة وخرقه قانون العقوبات العراقي رقم 10 وحكمت عليه بالسجن 15 عاماً . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه عند الحدود العراقية السورية . لم تكن لدى المدعى عليه عند اعتقاله أي أوراق ثبوتية أو جواز سفر.

كما حكمت على عبد الوارث السيد عبد الوارث المغربي بعد ان وجدت انه مذنب لحيازته أسلحة ممنوعة وخرقه قانون سلطة الائتلاف الموقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن 10 أعوام . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه بعد أن عثرت بحوزته على 28 رأسا تفجيريا لقذائف RPG , ثلاثة صواريخ من عيار 82 ملم , 13 رأسا تفجيريا لقذائف RPG مضادة للدروع , 28 شحنة تفجيرية لقذائف RPG , خمسة رشاشات SKS , ثلاث بنادق هجومية من نوع AKS , 10,000 أطلاقة كلاشنكوف , 400 اطلاقة من عيار 14,5 ملم مضادة للطائرات .

واضافت المحكمة انها وجدت طالب خلف خليفة مذنبا لحيازته أسلحة ممنوعة وخرقه قانون سلطة الائتلاف الموقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن 10 أعوام . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه بعد تفتيش لمركبته أثمر عن العثور على 42 صاعقا موقتا لصواريخ , 20 حقيبة دوافع صواريخ . وكذلك ياسين عيد حميد مذنبا لحيازته اسلحة ممنوعة وخرقه قانون سلطة الائتلاف الموقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن سبعة اعوام . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه بعد تفتيش لمنزله أثمر عن العثور على أربعة أصابع من المتفجرات البلاستيكية , سبع قنابل يدوية , أسلاك تفجير , صواعق تفجير , ذخيرة كلاشنكوف .

واصدرت المحكمة حكمها على عمر محمود خضيرالواني بعد ان وجدته مذنبا لحيازته اسلحة ممنوعة وخرقه قانون سلطة الائتلاف الموقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن ستة اعوام . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه بعد تفتيش دراجته البخارية الذي أثمر عن العثور على قنبلة يدوية . كماحكمت على مولود سالم محمد لحيازته اسلحة ممنوعة وخرقه قانون سلطة الائتلاف الموقتة رقم 3 بالسجن ستة اعوام . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه بعد تفتيش لمنزله أثمر عن العثور على مخبا أسلحة كبير .

وقد وجدت المحكمة محمد أحمد صالح , وهو مقاتل أجنبي من لبنان , مذنبًا لدخوله العراق بصورة غير مشروعة وخرقه قانون العقوبات العراقي رقم 10 وحكمت عليه بالسجن ستة اعوام . اعترف المدعى عليه بقدومه الى العراق لقتال قوات التحالف . كما وجدت المحكمة شيخو باباندنك بافودي دياخابي مذنبا لعدم ختمه جواز سفره وخرقه المادة 24 من قانون اقامة الاجانب وحكمت عليه بالسجن خمسة أعوام وشهر واحد . المدعى عليه هو مقاتل أجنبي من فرنسا دخل العراق بصورة غير مشروعة . ووجدت المحكمة عمار رشيد فياض , ليث شاكر جاسم مذنبين لحيازتهما أسلحة ممنوعة وخرقهما قانون سلطة الائتلاف الموقتة رقم 3 وحكمت عليهم بالسجن خمسة اعوام وشهر واحد . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليهم بعد تفتيش لمركبتهم أثمر عن العثور على شريط فيديو يحتوي على تصوير لهجوم تمردي بسيارة مفخخة على رتل لقوات التحالف .

وحكمت المحكمة على حميد علي حنشل لحيازته اسلحة ممنوعة وخرقه قانون سلطة الائتلاف الموقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن سنتين ونصف . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه بعد أن عثرت بحوزته على قذائف RPG متنوعة وذخيرة كلاشنكوف . وعلى حسن واكي سلطان مذنبا لحيازته اسلحة ممنوعة وخرقه قانون سلطة الائتلاف الموقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن سنتين ونصف . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه بعد تفتيش لخمس سيارات نفايات مملوكة من قبل المدعى عليه أثمر عنه العثور على أسلحة خفيفة وذخيرة متعددة . وكذلك على محمود الحشماوي لحيازته اسلحة ممنوعة وخرقه المادة 27 من قانون العقوبات العراقي وحكمت عليه بالسجن عاما واحدا . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه بعد مشاهدة المدعى عليه وهو يهرب من مكان تفجير عبوة ناسفة . وكان تفتيش لمنزل المدعى عليه قد أثمر عن العثور على قناعي غاز واقيين , رشاشتي كلاشنكوف معبأة , جهاز هاتف مفكك , أسلاك , قنينة سائل أبيض .

وقد وجدت المحكمة أحمد حلوب مذنبا لحيازته أسلحة ممنوعة وخرقه المادة 27 من قانون العقوبات العراقي وحكمت عليه بالسجن عاما واحدا . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه بعد إطلاقه النار حيث قامت قوات التحالف بالرد على مصدر النيران وجرحته . وكان تفتيش لمنزل المدعى عليه قد اثمرعن العثور على ثلاثة رشاشات كلاشنكوف . كما وجدت المحكمة أياد أديب حسين مذنبا لحيازته اسلحة ممنوعة وخرقه قانون سلطة الائتلاف الموقتة رقم 3 وحكمت عليه بالسجن سنة واحدة . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه بعد أن عثرت بحوزته على أسلحة خفيفة متنوعة وذخيرة في خمس سيارات نفايات مملوكة من قبل المدعى عليه .

واصدرت المحكمة حكما على كريم سلمان الغوري لحيازته أسلحة ممنوعة وخرقه المادة 27 من قانون العقوبات العراقي وحكمت عليه بالسجن سنة واحدة . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه بعد تفتيش لمنزله أثمر عن العثور على هاتف خلوي مربوط الى بطارية 6 فولت , رشاش كلاشنكوف مع مخازن ذخيرة , ثلاثة نواظير هاون , سبطانتي سلاح مضاد للطائرات , حربة , 293 مشعلا حراريًا , 100 مشعل ورقي , 92 إطلاقة كلاشنكوف , مسدس 9 ملم , إطلاقات 9 ملم , تسع هويات تعريفية , 27 اطلاقة عيار 38 , 30 قذيفة هاون عيار2 8 ملم . وعلى محمد عصام علي زاهر الجبوري لتزويره هوية شؤون مدنية وخرقه قانون العقوبات العراقي رقم 292 واستخدامه الهوية المزورة في خرقه قانون العقوبات العراقي رقم 298 وحكمت عليه بالسجن سنة واحدة . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه بعد تفتيش أثمر عن العثور على أعداد من الهويات المزورة .

وفي الختام قالت المحكمة انها وجدت نجاح كمر غالب , محمد مهدي مذنبين لخرقهما المادة 430 من قانون العقوبات العراقي وحكمت عليهما بالسجن سنة واحدة . وكان المدعى عليهما قد فتحا النيران تجاه قوات التحالف . عثر على المدعى عليهما وبحوزتهما رشاش كلاشنكوف ورشاشة . وقد وجدت المحكمة محمد مجيد فهد مذنبا لحيازته أسلحة ممنوعة وخرقه المادة 27 من قانون العقوبات العراقي وحكمت عليه بالسجن سنة واحدة . وكانت قوات التحالف قد اعتقلت المدعى عليه بعد تفتيش لسيارته أثمر عن العثور على رشاش RPK مع 150 اطلاقة , رشاش كلاشنكوف مع أربعة مخازن , ثلاثة أجهزة أتصال , كاميرا فيديو وهاتف خلوي .

وبعد الادانة , تم تسليم جميع المدعى عليهم الى المؤسسات الاصلاحية العراقية لقضاء محكومياتهم. واشار البيان إلى انه لغاية اليوم قامت المحكمة الجنائية المركزية في العراق بعقد 1537 محاكمة لمتمردين يشتبه في قيامهم بنشاطات معادية للقوات العراقية وقوات التحالف تهدد أمن العراق وتستهدف القوة متعددة الجنسيات في العراق وقد نتج من هذه الدعاوى القضائية إدانة 1309 أشخاص مع أحكام وصلت الى حد الاعدام.