باريس: عرض خمسة من سبعة مرشحين لخلافة كوفي انان في الامانة العامة للامم المتحدة في الاول من كانون الثاني/يناير اولوياتهم في مقالات نشرتها اليوم الجمعة صحيفة quot;انترناشونال هيرالد تريبيونquot;.

وشارك في هذه المقالات السريلانكي جاينثا دانابال والافغاني اشرف غاني والهندي شاشي ثاروور والليتوانية فيرا فايك-فريبيرغا والاردني زيد رعد زيد الحسين. ولم يساهم التايلاندي سوراكيارت ساثيراثاي وخصوصا الكوري الجنوبي بان كي-مون الذي يعتبر الاوفر حظا لتولي الامانة العامة للامم المتحدة.

وكتب دانابالا ان استمرار الازمة الانسانية في اقليم دارفور السوداني يشكل quot;اتهاما ضد الامم المتحدةquot;، ويدل ان على الامم المتحدة ان تنشىء quot;فريقا لادارة الكوارث الانسانيةquot; يصبح عملانيا سريعا. ويقترح المرشح السريلانكي ايضا ان تعزز الامم المتحدة قدراتها العسكرية.

ويرى غاني من جهته ان المشاكل المادية والاتهامات بالتزوير quot;اساءت الى السلطة المعنوية لفاعلية الامم المتحدةquot;، واعدا بوضع اصلاح يهدف الى تحسين quot;الشفافية والمسؤوليةquot; المالية للمنظمة.

واستند ثاروور، المساعد الحالي للامين العام للامم المتحدة المكلف شؤون الاتصالات، الى نموذج تيمور الشرقية، داعيا الى انشاء لجنة لحفظ السلام في الامم المتحدة تتولى ادارة مراحل ما بعد النزاعات والمساعدة على استقرار بعض المناطق.

واخذت الرئيسة الليتوانية فايك-فريبيرغا على الامم المتحدة اعطاء الاولوية غالبا quot;لحرفيةquot; ميثاقها بدلا من quot;روحهquot;، وذلك على حساب السكان المدنيين. ودعت الى تعزيز الوسائل من اجل تامين المساعدات الانسانية ومهام حفظ السلام.

واعتبر زيد الحسين من جهته ان التحدي الرئيسي للامم المتحدة هو مكافحة quot;شبح التطرف وانعدام الاستقرار وانعدام العدالةquot; المسيطرة حاليا في الشرق الاوسط والتي تتطلب تدخلا اكبر من جانب الامم المتحدة.