يوسف عزيزي من طهران :اعلن اليوم في طهران ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد يصل يوم غد الثلاثاء مدينة الاهواز عاصمة محافظة خوزستان في جولة تشمل جميع مدن المحافظة.وقال المحافظ امير حيات مقدم ان احمدي نجاد سيلتقي خلال جولته بعوائل الشهداء و المعوقين و النخبة و المنتخبين في البرلمان و المجالس المحلية و رجال الدين؛ كما و سيعقد مجلس الوزراء يوم الخميس القادم اجتماعه في الاهواز. وقد تأجلت زيارة احمدي نجاد الى الاهواز لمرات عديدة منذ انتخابه رئيسا للبلاد في اغسطس 2005 و ذلك بسبب الاوضاع الامنية المضطربة في المحافظة.الى ذلك اصدرت محكمة الثورة الاسلامية في مدينة ماهشهر (معشور) في محافظة خوزستان حكم الاعدام بحق 3 من الاهوازيين المتهمين بالقيام بانشطة معادية للامن القومي الايراني.
وقالت وكالة العمال الايرانية (ايلنا) ان محكمة الثورة اصدرت حكم الاعدام بحق المتهمين quot;ع ndash; حquot; وquot; ا- مquot; وquot; ح ndash; هquot; بعد ان قاموا بالدفاع الاخير عن انفسهم وذلك بتهمة القيام بانشطة معادية للامن القومي و محاربة الله.

واضافت: ان هذه الاحكام ستبعث الى المحمكمة العليا للطعن فيها اثر احتجاج المتهمين على الاحكام الصادرة. وعلى نفس الصعيد نشر رئيس جمعية الدفاع عن حقوق السجناء عمادالدين باقي رسالة وجهها الاسبوع الماضي الى وزير الاستخبارات الايراني وذلك بعد تنفيذ حكم الاعدام بحق 3 عرب اهوازيين يوم 19 من الشهر الماضي. وجاء في الرسالة التي حصلت ايلاف على نسخة منها:

كما تعلمون قد تم في الاسبوع الماضي تنفيذ حكم الاعدام بحق 3 من المتهمين بتفجيرات عام 2005 في الاهواز و ذلك بالرغم من المعارضات و الاراء السديدة التي ابداها نشطاء حقوق الانسان في الداخل و الخارج.
فقد تمت المطالبة خلال الاشهر الماضية بان تتم دراسة جذور احداث الاهواز واسبابها وفقا للظروف الاجتماعية و الاقتصادية للمنطقة وانخداع المتهمين من قبل المحرضين على العنف
- حيث معظمهم يقيم في الخارج- وان تبدي الحكومة التدبير وتتسامح معهم، لكن لم يتم التجاوب مع كل هذه الاحاديث و منها تصريحات سماحة السيد مهدي كروبي ( الرئيس السابق للبرلمان) خلال لقاءه مع عوائل المحكومين بالاعدام. وكما تعلمون، اذا استثنينا المعتقلين الذين لم تتم محاكمتهم حتى الان ( و منهم الذين اعتقلتهم قوات الامن السورية و سلمتهم الى ايران)، فقد اصدرت المحاكم احكاما بحق 39 شخصا منها 20 حكما بالاعدام و الباقي احكام بالسجن لمدد تتراوح بين 15 ndash; 30 عاما و هي احكام ثقيلة بحقهم. وقد نفذ حكم الاعدام حتى الان بحق 5 اشخاص ( 2 في مارس 2005 و 3 في 19 ديسمبر 2006).
وفي اعقاب تنفيذ الاعدامات الاخيرة اخذت عوائل سائر المحكومين الذين يساورهم القلق و التشويش تراجعني حيث لم تصل يدها الى اي مكان و لم يصغ اليها اي مرجع في داخل البلاد، فهم يطالبون النجدة لكن لم تصل محاولاتنا و محاميي الدفاع عنهم للحوار معكم حيث لم يبق لنا الا الرسائل المفتوحة.
و ناشد رئيس جمعية الدفاع عن حقوق السجناء في ايران وزير الامن الايراني محسني ايجئي باعادة النظر في الاحكام الصادرة بحق الاهوازيين المحكومين بالاعدام و المساعدة في ايقاف سائر احكام الاعدام محذرا بquot; ان عدم الانتباه الى الطلبات المنطقية المكررة القائمة على اساس حقوق الانسان سيؤدي في المدى المتوسط الى عواقب وخيمةquot;.