مشعر منى : أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء المهندس منصور التركي عدم حدوث ما يعكر صفو اداء الخطط المرسومة لتفويج الحجاج الى جسر الجمرات في هذا اليوم متمنيا ان تحقق الخطط الموضوعة المحافظة على سلامة الحجاج سواء عند الرمي او عند اداء طواف الوداع في المسجد الحرام .

و أكد اللواء المهندس منصور التركي على عدم وجود اي مظاهرات أو أي اعمال مخالفة للتعليمات أو مواجهات أو استخدام الات حادة مفيدا أنه كان هناك التزاما واضحا من قبل حجاج بيت الله الحرام بالتعليمات المبلغة للحجاج عبر بعثات الحج .

وأوضح في المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر الأمن العام في مشعر منى ان هناك خطة موضوعة للمحافظة على سلامة الحجاج اثناء تاديتهم لطواف الوداع في المسجد الحرام اضافة الى خطة خاصة بالحركة المرورية لدخول المركبات الى مشعر منى لنقل الحجاج الى مكة المكرمة سواء لاداء طواف الوداع او للحجاج الذين ينوون البقاء في مكة المكرمة حتى موعد مغادرتهم الى اوطانهم الى جانب الخطة المرورية الخاصة بمكة المكرمة لاستقبال السيارات القادمة من منى وانتشار رجال المرور في كافة احياء مكة المكرمة وخاصة في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام التي تشهد كثافة كبيرة من الحجاج للاشراف على الحركة وتيسيرها .

واشار اللواء المهندس التركي الى ان خطة المشاه شهدت انسيابية عالية حيث كان لقيادة تنظيم حركة المشاه في مشعر منى دورا كبيرا فيما تم تحقيقه من مستوى مميز للسلامة حيث استطاعت هذه القيادة السيطرة على هذه الجموع التي كانت خارج المسارات المحددة للمشاه واعادة تنظيمها الى داخل المنظمومة للمشاه في رمي الجمرات مثمنا التزام الحجاج الجيد حيال عدم نقل الامتعة عند رمي الجمرات أو تركها واستلامها عند الانتهاء من الرمي .

وبين اللواء المهندس منصور التركي ان هناك اجراءات خاصة يتم اتخاذها سواء على الطرق التى يستخدمها المشاه من مشعر منى الى المسجد الحرام او في الساحات المحيطة بالمسجد الحرام والطرق المؤدية اليها اضافة الى تنظيم وتوزيع كثافة الحجاج عند دخولهم الى المسجد الحرام وذلك بتوجيههم الى الادوار المختلفة .

وأفاد أن جميع القطاعات والاجهزة المعنية بخدمة الحجاج تقوم عقب كل موسم حج بدارسة التقارير الواردة عن الخدمات التي قدمتها للاخذ بما ورد فيها من ايجابيات وتعزيزها ومعالجة وما ورد فيها من ملاحظات وايجاد الحلول المناسبة لها لتلافيها في الاعوام القادمة .

واكد اللواء التركي ان جميع الجهات الحكومية المشاركة تسعى الى تطوير خطة النفرة من عرفات الى مزدلفة مشيرا إلى أنه في هذا العام واجهت عملية النفرة بعض الصعوبات بسبب ارتفاع كثافة المشاة اضافة الى تاثر خطة التصعيد بسبب كثافة المشاة مفيدا أن هذا التاثير لم يكن معوقا لدخول الحجاج الى عرفات في الاوقات المحددة شرعا لافتا النظر .

وثمن الجهود التوعوية التي يبذلها الدفاع المدني والتي كان لها الدور الكبير في رفع متسوى الوعي لدى الحجاج وذلك بعدم استخدام الوسائل التي قد تؤدي الى حدوث الحرائق مبينا أن هناك شبكة متكاملة للاطفاء في المشاعر المقدسة تساند الدفاع المدني في مهمات اطفاء الحرائق إلى جانب المعدات والتجهيزات المتوفرة لدى الدفاع المدني لمواجهة أي حادث طارئ .

وأبرز اللواء التركي الجهود المبذولة من جميع الجهات لتوعية الحجاج خلال أداء هذه الشعيرة حيث قالquot; هناك جهدا كبيرا مبذولا لتوعية الحجاج بما يجب عليهم ان يفعلوه في كافة الشعائر والنسك التي يؤدونها وجميع الجهات تحرص على القيام بتوعية الحجاج وفي مقدمة هذه الجهات وزارة الحج التي تقوم بايصال هذه الرسائل التوعوية عبر بعثات الحج ومؤسسات الطوافة وقد لوحظ في حج هذا العام استيعاب الحجاج للتعليمات الخاصة بمسارات رمي الجمرات وخطة التفويج على جسر الجمرات وعدم مخالفتهم لهذه التعليمات والتنظيمات كما التزموا بعدم حمل الامتعة عند الرميquot;.

وثمن المتحدث الرسمي بأسم وزارة الداخلية حرص حكومة المملكة على تنفيذ المشروعات التي تساهم في خدمة ضيوف الرحمن مشيرا الى ان كل جهة تقوم بتنفيذ هذه المشروعات حسب الاهمية والاولوية وقالquot; ان مشروع القطارات المعلقة لازال تحت الدراسة فالقطارات قد تساهم في الحد من استخدام السيارات ولكن يجب ان نحرص كثيرا على توفير عوامل الامن والسلامة ومتى ما تم الانتهاء من هذه الدراسة وتم التوصل الى ان هذه الوسيلة تحقق الاهداف المرجوة منها في نقل الحجاج وراحتهم وسلامتهم وامنهم من خلال استخدامها فان حكومة المملكة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لن تألو جهدا في توفيرها لخدمة ضيوف الرحمنquot;.

ولفت النظر إلى عدم وجود اي حالة وفاة بسبب حوادث أو خلافه باستثناء بعض الحالات التي حدثت يوم امس وهي حوادث مرورية مشيرا الى ان هناك حالات فردية يمكن الاستفسار عنها عن طريق وزارة الصحة وهي التي حدثت لاسباب عدم تحمل الحاج للجهد نظرا لكبر السن او لما يعانيه من امراض سابقة ممتدحا تواجد المسؤولين بوزارة الصحة والدفاع المدني والهلال الاحمر السعودي الذين يعملون جنبا الى جنب مع رجال الامن لمعالجة اي طارئ .

وافاد انه سيتم في الاعوام القادمة تطبيق العديد من التنظيمات التي ستساهم في الحد من الظواهر السلبية التي تحدث من بعض الحجاج غير النظاميين للقضاء على هذه الظواهر مؤكدا ان منع الحجاج من حمل امتعتهم عند الرمي وكذلك منعهم من الافتراش بمنطقة الجمرات هذا العام حقق نجاحا ملموسا وساهم مساهمة فعالة في تيسير وتسهيل عملية الرمي دون حدوث اي تدافع او ازدحام عند الرمي .

وابان اللواء المهندس منصور التركي ان هناك تنسيق مع الجهات المعنية بالبنية التحتية لاعادة النظر في شبكة الطرق في مشعر عرفات للمساعدة في رفع الطاقة الاستيعابية في المشعر خاصة في الظروف التى تحدث فيها كثافة عالية من حركة المشاة مشيرا الى انه متى ما امكن تحقيق ذلك فبالتاكيد سيكون هناك مرونة جيدة لحركة المركبات.

وافاد ان زيادة الطاقة الاستيعابية لجسر الجمرات لاتعني باي شكل من الاشكال امكانية زيادة اعداد الحجاج وقالquot;سبق أن اوضحنا أن الحج منظمومة وهي تتوافق مع بعضها البعض ولايمكن ان تزيد في الطاقة الاستيعابية لجزء من اجزاء المنظومة وتتوقع ان تؤدي المنظمومة كلها المستوى المنشود وفق التحسين الذي طرأ على منشأة او اكثرquot;.

واوضح المتحدث الرسمي بوزارة الداخلية ان هناك تعاون بين رجال الامن والجوازات لمنع اي مخالفة لانظمة الاقامة للعمل سواء في مكة المكرمة او حتى التواجد مشيرا إلى أنه من الصعب ان تقوم هذه الجهات بالبحث عن المخالفين بين الحجاج بسبب الأعمال الكبيرة المناطة برجال الامن لخدمة ضيوف الرحمن والأهم من ملاحقة الحالات الفردية والتي يمكن ضبطها في وقتهاquot;.

واشار التركي الى ان هناك اعدادا من القادمين لاداء العمرة يتخلفون عن السفر لاداء مناسك الحج وان هناك تنظيمات تتطور عاما بعد عام وتعمل على تقليص هذه الاعداد مبينا أنه في هذا العام ارتفع مستوى الاداء وتم تقليص هذه الاعداد التي تتخلف في كل عام مفيدا ان السيطرة على هذه الظاهرة تتطلب متسعا من الوقت للقضاء عليها.

وحث اللواء منصور التركي في ختام المؤتمر الصحافي المسؤولين عن العمرة ان يعوا الاثار السلبية لترك المعتمر حتى موسم الحج داعيا جميع الجهات إلى التفاعل والتعاون للحد من هذه الظاهرة .