تونس: نظم الاتحاد العام التونسي للشغل (النقابات المركزية) اليوم الثلاثاء في وسط تونس تجمعا شارك فيه المئات للتنديد بتنفيذ حكم الاعدام شنقا بالرئيس العراقي المخلوع صدام حسين السبت الماضي. وشارك في التجمع في مقر الاتحاد محامي فريق الدفاع عن صدام التونسي احمد الصديق ونقابيون وممثلون عن تيارات سياسية وهيئات تونسية.وقال الصديق في مستهل اللقاء ان quot;كريمة الرئيس العراقي الراحل رغد صدام حسين طلبت منه خلال مكالمة هاتفية صباح اليوم من عمان ان يكون التجمع مناسبة لتقبل التهاني باستشهاد والدها لا للتعازيquot;.

ورفع علم العراق على مدخل المقر كما علقت لافتات. وندد المجتمعون بتنفيذ حكم الاعدام بحقه وسط هتافات quot;يا صدام يا شهيد على دربك لن نحيدquot; وquot;مقاومة مقاومة لا صلح ولا مساومةquot; وquot;بوش بوش يا جبان الشعب العربي لا يهانquot; وquot;لا مصالح ايرانية على الاراضي العربيةquot; كما رفع المشاركون صورا للرئيس السابق برفقة نجليه قصي وعدي اللذين قتلا في تموز/يوليو 2003.وحمل الاتحاد في بيان quot;الحكومتين الاميركية والبريطانية مسؤولية هذا الاغتيالquot; داعيا quot;الى تكثيف الضغط الدولي والعربي لادانة هذه الجريمة النكراءquot;.وقرر الاتحاد فتح quot;سجل للتعازيquot; لمدة اربعة ايام.واعلن المكتب التنفيذي للاتحاد quot;مواصلة تابين الشهيد صدام حسينquot;. وتنظم النقابات الجمعة المقبل تجمعا في بطحاء محمد علي وسط العاصمة التونسية.

الى ذلك، دان بيان مشترك للناصريين والتيار البعثي وهيئات اخرى quot;الجريمة النكراءquot; وquot;الاغتيال السياسي الذي يهدف الى تصفية رموز الامة وقياداتها الوطنية والقوميةquot;. وكانت تونس قد اعربت في بيان اصدرته وزارة الخارجية عن اسفها لشنق الرئيس العراقي في اول ايام عيد الاضحى.ونفذ حكم بالاعدام شنقا في الرئيس المخلوع السبت اثر ادانته في قضية قتل148 شيعيا في الدجيل في ثمانينات القرن الماضي.