بشار دراغمه من رام الله: قال معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي إن الحرب التي شنتها إسرائيل على لبنان أظهرت ضعف الجيش الإسرائيلي وبينت أن البيئة الإستراتيجية لإسرائيل تواجه مشكلة كبيرة. وبحسب نتائج دراسة المعهد فأن الحرب مست بصورة الرادع الإسرائيلي ، وكشفت عن ضعف الجيش في عملية اتخاذ القرارات.

وقالت الدراسة إنه لا يوجد لإسرائيل أية مكاسب من استمرار الوجود الأميركي في العراق. أما بالنسبة لسورية، فقد اعتبر المعهد استعداد سورية للمفاوضات دلالة على ضعف استراتيجي يدفعها للعمل على تحسين وضعها من خلال عدة خطوات، من بينها المفاوضات مع إسرائيل. داعين إلى دراسة مواقف سورية عن كثب، حتى لو كانت هناك شكوك بشأن قدرات وجاهزية الرئيس السوري على تزويد البضاعةquot;..

وقال الباحثون إن سعي إيران للحصول على قدرات نووية عسكرية يحظى بدعم شعبي إيراني واسع، وهناك شكوك بإمكانية تطبيق عقوبات دولية فاعلة على إيران. كما جاء أن الزمن يلعب إلى جانب إيران، وبدون عملية عسكرية، فإن حصولها على السلاح النووي هو مسألة وقت.

وأضاف التقرير أنه في مقابل إيران، يقف عالم عربي منقسم يصارع قادته على بقائهم، لأن quot;الدولة العربية فقد من قوتها لصالح منظمات تحت- دولية، واللاعبون من غير العرب هم اللاعبون المركزيونquot;.