بشار دراغمه من رام الله: قررت سلطات الأمن الإسرائيلية منع منظمة الصليب الأحمر الدولي من زيارة أسرى حزب الله الموجودين في السجون الإسرائيلي والذين تم اسرهم في الحرب الأخيرة بين حزب الله وإسرائيل. وياتي هذا المنع بعد أن طلب هؤلاء المعتلقين بأن يتم اعتبارهم اسرى حرب. وكانت إسرائيل قد سمحت سابقا للصليب الأحمر بزيارة المعتقلين الستة. ووفقا لمصادر إسرائيلية فأن منع الصليب الأحمر من زيارتهم هذه المرة يأتي لأن حزب الله يرفض السماح لنفس المنظمة بزيارة الجنديين الإسرائيليين المختطفين لدى حزب الله اللبناني.

ونقل عن الناطقة بلسان مصلحة السجون أنه سيكون بإمكان ممثلي الصليب الأحمر زيارتهم لاحقاً، إلا أنه لم يتم تحديد موعد للزيارة. إلى ذلك، فقد سمح لإثنين من المعتقلين الستة المحتجزين في سجنين في إسرائيل بإجراء مقابلات مع قناة quot;العربيةquot; ومراسلة صحيفة quot;معاريفquot;. وبهذا الشأن ورفضت الناطقة بلسان مصلحة السجون التحدث عن الموضوع، في أكد الناطق بلسان الجيش أن المسألة خارجة عن نطاق مسؤولية الجيش، ونفى الناطق بلسان مكتب رئيس الحكومة معرفته بهذا الشأن، أما الشاباك فقد أكد أن الأسرى ليسوا ضمن مسؤوليته، في حين رفض عوفر ديكل، المسؤول عن ملف الأسرى الإسرائيليين في مكتب رئيس الحكومة، التعليق على ذلك.

وجاء أن من بين الأسرى حسين سليمان، والذي رفض السماح له بالمشاركة في المقابلة، قبل عشرة أيام. وبحسب التقارير الإسرائيلية، فإن حسين كان له دور بشكل غير مباشر في أسر الجنديين الإسرائيليين. وكان دوره يتلخص في نصب كمين للتصدي للمركبات العسكرية الإسرائيلية في حال محاولة اختراق الحدود لإطلاق سراح الجنود الأسرى، إلا أنه لم يضطر إلى استخدام سلاحه.