القدس: يقوم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الاسبوع المقبل بزيارة الى الصين سيلتقي خلالها الرئيس الصيني هو جينتاو ومسؤولين اخرين حيث سيبحث معهم خصوصا العلاقات الاقتصادية بين البلدين، حسب ما اعلن مكتب اولمرت.

وقالت المتحدثة باسمه ميري ايسين لوكالة فرانس برس ان quot;رئيس الوزراء سيغادر الاثنين اسرائيل الى بكين في زيارة لمدة ثلاثة ايام للصين بدعوة من الحزب الشيوعي لاجراء محادثات مع الرئيس هو جينتاو ورئيس الوزراء ون جياباوquot;. واضافت ان quot;المحادثات ستتناول العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والتكنولوجية والزراعيةquot;.

ومن ناحيته، قال مسؤول اسرائيلي لوكالة فرانس برس ان اولمرت سيعلن خلال زيارته عن فتح قنصلية اسرائيلية جديدة في الصين كاشارة لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين. كما سيتطرق اولمرت الى الجهود التي بذلت مؤخرا لاستئناف عملية السلام في الشرق الاوسط وسيعبر عن قلقه حيال البرنامج النووي الايراني.

وفي العام 2005، وصلت قيمة الصادرات الاسرائيلية الى الصين الى 725 مليون دولار في حين وصلت قيمة الصادرات الصينية الى اسرائيل الى 2.3 مليار دولار. وتقيم الدولتان علاقات وثيقة في المجال العسكري الامر الذي اثار خلافات بين اسرائيل والولايات المتحدة، الحليف الاكبر للدولة العبرية.