القدس: اعلن مصدر برلماني ان البرلمان الاسرائيلي (الكنيست) وافق ليل الاربعاء الخميس على ميزانية نهائية لاسرائيلتبلغ 295 مليار شيكل (68 مليار دولار) للسنة المالية 2007. واقر مشروع الموازنة ب67 صوتا مقابل 37 من اصل 120 نائبا في البرلمان، رغم الاقتطاعات الكبيرة في القطاع الاجتماعي نظرا إلى كلفة الحرب التي شنتها اسرائيل على حزب الله في لبنان الصيف الماضيواستمرت 34 يوما.

وعبر وزير المالية افراهام هيرشون عن ارتياحه لان quot;الاطار الميزاني المقرر احترم بالكاملquot;.وحصلت وزارة الدفاع على حصة الاسد في الميزانية التي خصصت لها خمسين مليار شيكل (3،11 مليارات دولار).

وكانت الحكومة أقرت هذه الميزانية في ايلول/سبتمبر ثم اعتمدها الكنيست في قراءة اولى في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر.ولتمويل النفقات العسكرية واعادة تأهيل بلدات الشمال بعد اصابتها بالصواريخ التي اطلقها حزب الله من لبنان، جمد هيرشون كل زيادات التعويضات الاجتماعية التي كانت مقررة ل2007 في البرنامج الحكومي.

ورغم الحرب، سجل انتعاش مجددا في الاقتصاد الاسرائيلي حيث حققت بورصة تل ابيب والاستثمارات الاجنبية ارقاما قياسية واعلن صندوق النقد الدولي ارتياحه للسياسة الاقتصادية للبلاد.وتم اقرار الميزانية بعد الكشف عن فضيحة كبيرة تورط فيها موظفون في مصلحة الضرائب المصدر الرئيس للعائدات في البلاد.