واشنطن: اعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية أمس الخميس ان الرئيس جورج بوش سيعين الاسبوع المقبل السفير الاميركي في العراق زلماي خليل زاد سفيرا لدى الامم المتحدة.وردا على سؤال حول المعلومات التي ذكرتها شبكة quot;اي بي سي نيوزquot; حول تعيين خليل زاد هذا الاسبوع، قال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته quot;انتم لم تخطئوا في نشركم للخبرquot; موضحا ان التعيين سيعلن عنه quot;الاسبوع المقبلquot; وان السفير الحالي في باكستان ريان كروكر هو quot;المرشح الاوفر حظاquot; لخلافة خليل زاد في العراق.

و كانت محطة التلفزيون الاميركية quot;اي بي سي نيوزquot; ذكرت ان الرئيس الاميركي جورج بوش ينوي تعيين السفير الاميركي في العراق زلماي خليل زاد سفيرا لدى الامم المتحدة.

وسيخلف خليل زاد (55 عاما) وهو مسلم من اصل افغاني، السفير جون بولتون الذي استقال من منصبه في كانون الاول/ديسمبر الماضي. وكان بوش قد تراجع عن مطالبة الكونغرس بتثبيت بولتون في منصبه بسبب الانتقادات التي وجهت الى بولتون حتى في صفوف الجمهوريين.وكان بوش عين بولتون في الامم المتحدة بموجب مرسوم في اب/اغسطس 2005.

وشغل خليل زاد منصب سفير بلاده لدى افغانستان قبل ان يعين سفيرا في بغداد في حزيران/يونيو 2005.وذكرت محطة التلفزيون الاميركية quot;سي ان انquot; ان سفير الولايات المتحدة في باكستان ريان كروكر سيخلف خليل زاد في بغداد.