يوسف عزيزي من طهران:اعلن اليوم في طهران نقلا عن وزير الطاقة التركي ان بلاده سترفع شكوى ضد ايران بسبب قطعها الغاز الايراني المصدر الى تركيا.وقالت وكالة بارس للانباء الايرانية ان شركة بوتاش التركية تطالب بالتعويض عن الخسائر الناجمة عن انقطاع تصدير الغاز الايراني الى تركيا.

ووصف سلتوك نيزبول مدير عام شركة بوتاش الحكومية الانقطاع المتكرر لتصدير الغاز الايراني الى تركيا جراء ارتفاع الاستهلاك الداخلي في ايران بانه انتهاكا للاتفاقيات المنعقدة بين الدولتين مطالبا بالتعويض عن الخسائر التي اوقتعها ايران على تركيا.وقال سلتوك ان تركيا و من اجل تأمين حقوقها ستلجأ الى المؤسسات الدولية اذا امتنعت ايران من تسديد الخسائر التي تحملتها تركيا. غيرانه وصف الغاز الايراني بالهام بالنسبة لتركيا قائلا: بالرغم من الانقطاع المتكرر للغاز ستبقى ايران المصدر المهم لتأمين الغاز الطبيعي لتركيا.

كما واعلن مدير عام شركة بوتاش التركية ان ايران استأنفت اليوم تصدير الغاز الى تركيا مؤكدا: هناك كميات قليلة من الغاز بدأت تدخل الانابيب الغاز التركية فيما وعد المسؤولون الايرانيون بانهم سيستأنفون حتى يوم الجمعة وبشكل كامل تصدير الغاز الى تركيا.الى ذلك علمت ايلاف من مصادر كردية ايرانية انه و اثر انقطاع الغاز في المناطق الباردة في غرب ايران شهدت مدينة سقز في محافظة كردستان الايرانية مظاهرات قام بها بعض الاهالي احتجاجا على انقطاع الغاز في المدينة.

وقد اجتمع المتظاهرون امام مبنى حاكم المدينة حيث ادى تدخل قوات الشرطة الى حالات من العنف ادت الى جرح بعض المتظاهرين و اعتقال البعض الاخر.كما واثر ذلك هاجم عدد من المتظاهرين مبنى القائم مقامية و حطموا الزجاج فيها و اشعلوا النار في قسم منها.وخمن المصدر عدد المعتقلين بين 10 ndash; 12 شخصا لم يعلن حتى الان عن اسماءهم.وقد بلغت درجة الحرارة في مدينة سقز نحو 30 درجة تحت الصفر حيث شمل انقطاع الغاز مدن مهاباد و بوكان المجاوريتن ايضا. وقد ادى انقطاع الغاز في هذه المدن ان يتوجه الناس الى استخدام وقود تقليدية بدل الغاز.