سمية درويش من غزة: كشفت مصادر مقربة من صنع القرار الفلسطيني لـquot;إيلافquot; ، الليلة بان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، اصدر قرار شفهيا بتعيين النائب محمد دحلان الذي يوصف هنا برجل غزة القوي ، مسؤولا عن الأجهزة الأمنية ، في حين أفادت مصادر أمنية أخرىبان جهاز امني في طور التشكيل سيكون مواليا لسلطة الرئيس عباس وحركة فتح.
وقد اصدر الرئيس عباس ، ليلة أمس مرسوما رئاسيا بتغير قائد الأمن الوطني ، وذلك في إطار جملة من التغيرات ستطال مختلف قادة الأجهزة الأمنية ، وذلك بسبب حالة الفلتان الأمني المستشرية في قطاع غزة ، وعدم قدرة تلك الأجهزة على السيطرة على الأحداث.
وكانت عملية قتل الضابط الكبير من جهاز الأمن الوقائي محمد غريب ، بعيد محاصرته داخل منزل لساعات من الوقت ، قد أغضبت الرئيس عباس ، لاسيما وان الأجهزة الفلسطينية لم تقم بدورها لمنع وقوع الجريمة رغم وجود وقت كاف .
ولم يمر قرار عباس بحل للقوة التنفيذية ووصفها بأنها خارجة عن القانون ، مرور الكرام على حركة حماس التي عبرت عن رفضها لذلك القرار ، في حين قال إسلام شهوان المتحدث باسم القوة التنفيذية في مقابلة حصرية مع quot;إيلافquot; سيتم نشرها يوم غد الأحد ، بأن التنفيذية لا تحتاج لقرار الشرعية ، واصفا في السياق ذاته ، أجهزة السلطة الفلسطينية بأنها تعيش في حالة ترهل.
وقد رحبت حركة فتح بقرار الرئيس عباس بحل القوة التنفيذية ، والذي جاء بناء على طلبها ، في حين عبرت عن استنكارها للتصريحات الصادرة بعدم الالتزام بقرار الرئيس المتعلق بإعلان التنفيذية قوة غير شرعية.
وكان خالد أبو هلال المتحدث باسم وزارة الداخلية ، قد قال في مؤتمر صحافي ، quot;لقد جوبهت هذه القوة وأعلنت الحرب عليها من عدة جهات بدءا ، من رايس وأولمرت والشخصيات العاملة بمكتب الرئيسquot;.
وقالت فتح في بيان لها ، quot; أنه لا مكان في القانون الفلسطيني لحكومة تعصي تعليمات الرئيس ، بصفته هو الذي عينها والمخول كذلك بإقالتها، إذا ما اصطدمت بصلاحياته السياديةquot;.
وقد أكد أحمد عبد الرحمن الناطق الرسمي باسم حركة فتح ، أن الرئيس عباس يمارس سلطاته بصفته القائد الأعلى للأجهزة الأمنية في إعادة ترتيبها وهيكلتها وبقرار دمج القوة التنفيذية التابعة لوزير الداخلية سعيد صيام في الأجهزة الأمنية.
من جانبه وصف سعيد صيام وزير الداخلية ، قرار الرئيس عباس بأنه محاولة للتغطية على ممارسات غير قانونية قامت بها أجهزة أمنية أخرى ، لم يسمها ، وقال صيام في تصريح تلفزيوني ، إن تسليط الضوء على القوة التنفيذية خطة مفضوحة ومكشوفة ، مؤكدا على شرعية القوة التنفيذية.