بوش لارسال مزيد من القوات وايجاد وظائف للعراقيين

موسكو: لا أساس لاتهامات أميركا للشركات الروسية

المالكي يعتبر الإعدام شأنا داخليا ومحاكمة الأنفال تستأنف بدون صدام

التايمز: كيف امضت رغد صدام اطول ليلة في حياتها

مظاهرات في الرباط و تونس احتجاجا على اعدام صدام

أصوات جزائرية تندد بإعدام صدام

روما تضيء المدرج الروماني احتجاجا على عقوبة الاعدام

واشنطن: تستعد الاغلبية الديموقراطية الجديدة في الكونغرس الاميركي اليوم لاول مواجهة كبرى مع الرئيس الاميركي جورج بوش حول سياسته بعدما رأت ان الحرب في العراق quot;معقدةquot; وطالبت بانهائها. وجاء مطلب الديموقراطيين قبل ايام من اعلان بوش عن استراتيجيته الجديدة لتحقيق النصر في العراق والتي يعتقد انها ستشتمل على خطة لتعزيز تواجد القوات الاميركية في مدينة بغداد بارسال نحو عشرين الف جندي اضافي وتقديم مساعدات جديدة بملايين الدولارات لخلق الوظائف للعراقيين.

ويتوقع ان يكشف الرئيس الاميركي عن خطته الجديدة في خطاب متلفز الاربعاء. الا ان زعيم الاغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد اوضح في الخطاب الاسبوعي للديموقراطيين السبت ان الاغلبية الديموقراطية في الكونغرس ترى ان الحل هو في اخراج القوات الاميركية من العراق وليس بارسال المزيد منها الى هذا البلد. وقال ريد quot;سعيا لتحقيق نتائج، سيواجه الكونغرس الجديد العديد من التحديات هذا العام لكن اهمها هو العمل مع الرئيس بوش لانهاء الحرب المعقدة في العراقquot;.

وخلافا للرئيس الاميركي، اقر ريد بان العراق يشهد quot;حربا اهليةquot;. وقال ان اي محاولة لحل المشكلة عن طريق quot;زيادةquot; عديد القوات الاميركية quot;سيكون خطأ كبيراquot;. واضاف ريد quot;بدلا من ارسال مزيد من القوات الى العراق، نامل في ان يوضح الرئيس للحكومة العراقية ان الوقت حان ليتولى العراقيون مسؤولية اكبر عن مستقبلهم وان يعلن انه سيبدأ في انسحاب تدريجي لقواتنا خلال الاشهر الاربعة او الستة المقبلةquot;. واشار الى ان الجنود الاميركيين وعائلاتهم ضحوا بالكثير من اجل العراق وحان الوقت quot;ليقوم العراقيون بدورهمquot;.

الا ان ريد لم يقل ان الديموقراطيين سيستخدمون سلطتهم الجديدة في الكونغرس لمنع تمويل عملية نشر اي قوات جديدة في العراق اذا اختارت الادارة الاميركية ان تزيد عديد قواتها في هذا البلد. لكنه وعد بان يستخدم الديموقراطيون الجلسات التي سيعقدها الكونغرس quot;لتوجيه اسئلة صعبة والمطالبة بحلول حقيقية ومواصلة العمل لانهاء هذه الحربquot;.